مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

زنجيانج

زنجيانج

منطقة تقع غربي الصين، تشترك مع روسيا وطاجكستان وكازاخستان وكيرجستان، وكلها جمهوريات مستقلة كانت جزءًا من الاتحاد السوفييتي السابق بحدود يبلغ طولها 200،3كم. وتحكم الحكومة الصينية، زنجيانج، ولكنها تسميها منطقة مستقلة
(ذات حكم ذاتي).

ومعظم زنجيانج أراضٍ مقفرة، من الصحاري والجبال، قليلة السكان. وتغطي المنطقة نحو 17% من الأرض الصينية ولكن فيها نحو 1% فقط من سكان الصين. ومعظم سكان زنجيانج الخمسة عشر مليونا يعيشون في واحات صناعية أو بالقرب منها.

ومعظم سكان المنطقة غير صينيين في أصولهم. ويشكل الأتراك الذين يطلق عليهم الأجَر نحو نصف السكان. وتشتمل المجموعات الأخرى الكزخ والكِرجيز
. وقد كانت زنجيانج واقعة على طريق الحرير، وهو طريق قديم كان يصل ما بين الشرق الأوسط وأوروبا بالصين. وقد استقر الكثير من سكان الشرق الأوسط في زنجيانج وأصبحت تأثيرات الشرق الأوسط قوية. وأصبح الإسلام الديانة الرئيسية في زنجيانج. تتضح بصورة واضحة، في لغة الناس، ملابسهم والهندسة المعمارية والموسيقى، تأثيرات الشرق الأوسط.

والرعي والزراعة من النشاطات الاقتصادية المهمة في زنجيانج. ويرعى الرعاة قطعان الأبقار والخراف والماعز والحيوانات الأخرى. ويزرع المزارعون القطن والفاكهة والذرة الشامية والأرز والقمح. وفي زنجيانج مصادر معدنية ضخمة تشمل الفحم والحديد والنفط واليورانيوم. أورامكي، عاصمة زنجيانج، فيها مصانع لصناعة الآلات الزراعية والإسمنت.

وقد حكمت الصين زنجيانج خلال حكم أسرة هان
(202 ق.م. – 220م). وبعد فترات من حكم الأجر والمغول، وقعت زنجيانج تحت حكم الصين مرة أخرى أثناء حكم أسرة مانشو (كينج) (1644 – 1912م). وفي عام 1884م أعلنت الصين أن زنجيانج إحدى مقاطعاتها. وقد استولى الشيوعيون على الحكومة في الصين عام 1949م، ومنذ ذلك الوقت سببت الخلافات الحدودية مع الاتحاد السوفييتي (السابق) توترًا في زنجيانج.

انظر أيضًا: تركستان
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى