مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

زورق الصواريخ

زورق صاروخي طائر

يمكنه المرور بخفة فوق سطح الماء وبسرعات عالية. كما أن في إمكانه إطلاق ما قدره ثمانية صواريخ في وقت واحد.
زَوْرَق الصَّواريخ

سفينة حربية صغيرة وسريعة، تحمل صواريخ موجهة لمهاجمة سفن العدو. وتستخدم أسلحة البحرية في كثير من البلدان هذه الزوارق لأغراض الدوريات في البحار الضيقة والمياه الساحلية، وللدفاع عنها.

تتراوح أطوال زوارق الصواريخ بين 25 و 60م، ولها محركات تعمل بالديزل، أو بالتوربينات الغازية. ويمكنها الانتقال بسرعات تبلغ 40 عقدة/ ميلاً بحريًا في الساعة، أو أكثر. وتحمل عددًا من الصواريخ يتراوح بين صاروخين موجهين وثمانية صواريخ موجهة. ويمكن إطلاق صواريخها بدقة إلى مسافات تبلغ 100كم. كما أن لزوارق الصواريخ مدفعًا واحدًا سريع الطلقات أو قد يكون لها أكثر من مدفع تستخدمها ضد الطائرات والسفن الصغيرة المهاجمة. وتبلغ أعيرة مواسير هذه المدافع 75ملم كحد أقصى.

بُنيت أول زوارق صواريخ بوساطة البحرية السوفييتية، التي أدخلتها للخدمة في 1958م. وتستخدم أساطيل عديدة أخرى النوعين الأكثر شهرة من زوارق الصواريخ السوفييتية (سابقًا) وهما أوسا، وكومار. وأثناء الحرب العربية الإسرائيلية عام 1967م استخدمت البحرية المصرية زوارق الصواريخ من فئة كومار لإغراق مدمرة إسرائيلية. وكانت الزوارق المصرية في قاعدتها عندما أطلقت أربعة صواريخ على المدمرة التي كانت تبعد 20كم عن الساحل. وعقب عملية الإغراق هذه وعمليات أخرى بوساطة سفن سوفييتية الصنع، شرعت الدول الأخرى في تطوير زوارق الصواريخ.

بعض زوارق الصواريخ ترتفع أجسامها عند انطلاقها بسرعات عالية فوق سطح الماء، بوساطة أسطح انزلاق مائي تحت القاع. وتعمل هذه الزوارق الزلاقة بمحركات ديزل عندما تكون داخل الماء، وبتوربينات غازية عندما تكون فوق سطح الماء.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى