مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

زيامن

زِيامَنْ

ميناء بحري على ساحل مقاطعة فوجيان في جنوب شرقي الصين. يبلغ عدد سكانها 639,436 نسمة. ويطلق على زِيامَنْ أيضًا اسم أمُوي. واسم أموي يعتمد على نطق اسم المدينة في لهجة فوجيان الجنوبية. ولزيامن ميناء ممتاز، وكان في أحد الأوقات مركزًا للتجارة البحرية في الصين.

وفي القرن السابع عشر الميلادي، اشتغل تجار برتغاليون بتجارة واسعة في زيامن، ولكن الصينيين طردوهم لأنهم أساءوا معاملة الناس. وفي عام 1842م، تعاهدت بريطانيا مع الصين على فتح زيامن وأربعة موانئ أخرى أمام التجارة البريطانية. وقد اكتسب الرعايا البريطانيون والأجانب الآخرون الذين عاشوا في زيامن حقوقًا خاصة. وفي عام 1943م، تخلت بريطانيا والولايات المتحدة عن هذه الامتيازات الخاصة. وبعد ذلك، اتبعت الدول الأخرى مثالهم. وقبل الحرب العالمية الثانية (1939 – 1945م)، كانت لزيامن تجارة مزدهرة، فقد استوردت القطن وصبغة النيلة والحبوب والأفيون، وصدّرت الشاي والكافور والورق والسكر وآنية الخزف. وفي بداية الثمانينيات من القرن العشرين، خصصت الحكومة الصينية منطقة اقتصادية خاصة في زيامن لجذب الاستثمارات الأجنبية. وبهذا، بدأت التجارة في الازدهار مرة أخرى.

وعلى الطرف الآخر من زيامن، تقع غولنجيو، وهي جزيرة يعيش فيها الكثير من الأثرياء الصينيين. ومن ميناء زيامن، هاجر العديد من الصينيين من فوجيان إلى بلاد عدة في جنوب شرقي آسيا. ويتكلم معظم الصينيين فيما وراء البحار وجنوبي شرق آسيا اللهجة الفوجيانية الجنوبية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى