مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

ساحل العاج

خريطة ساحل العاج ساحل العاج

بلد إفريقي يمتد على طول خليج غينيا الذي يقع على الساحل الغربي للقارة الإفريقية. واسم الدولة باللغة الفرنسية ـ وهي اللغة الرسمية لها ـ كوت ديفوار
. وكل أهالي هذا البلد تقريبًا من الإفريقيين السود، ويعمل معظمهم في مجال الزراعة وهي المصدر الرئيسي للدخل. ومن المحاصيل الرئيسية، التي تنتجها جمهورية ساحل العاج، البن وبذرة الكاكاو (وهي البذور التي تستعمل في صناعة الشوكولاتة والكاكاو).

اكتسبت هذه الجمهورية اسم ساحل العاج في بداية القرن الخامس عشر الميلادي، وذلك عندما شرع البحارة الفرنسيون في تجارة العاج هناك. وأصبحت جمهورية ساحل العاج مستعمرة فرنسية في عام 1893م وحصلت على استقلالها في عام 1960م. واسم الدولة الرسمي كوت دفوار، وهو اسم ساحل العاج باللغة الفرنسية. وياموسوكرو هي عاصمة جمهورية ساحل العاج
، ولكن لاتزال معظم الدواوين الحكومية في العاصمة القديمة أبيدجان، وهي كبرى مدن الجمهورية وميناؤها الرئيسي. وكان الرئيس الأسبق فيليكس هوفيت بويجني قد عمد إلى نقل العاصمة من أبيدجان إلى حيث مسقط رأسه ياموسوكرو. واللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية في ساحل العاج.

نظام الحكم.
ساحل العاج بلد جمهوري له رئيس وهيئة تشريعية، تدعى مجلس النواب الوطني. ويتم انتخاب الرئيس، وكذلك أعضاء مجلس النواب البالغ عددهم 175 عضوا ليتولوا مهامهم على مدى خمس سنوات. ويشغل الرئيس منصب رئيس الحكومة وله الحق في أن يعاد انتخابه لفترات غير محددة. ويعين الرئيس رئيسًا ومجلسًا للوزراء يساعدونه في تصريف شؤون الحكم.

توجد في جمهورية ساحل العاج 26 إدارة حكومية. يترأس كل منها مسؤول حكومي يتم تعيينه من قبل الرئيس. وترأس المحكمة العليا مختلف أنظمة المحاكم الموجودة في البلاد. يعتبر الحزب الديمقراطي أكبر الأحزاب في ساحل العاج. وقد كان حتى عام 1990م الحزب الوحيد بالبلاد ثم سمح لأحزاب أخرى بممارسة نشاطاتها منذ ذلك التاريخ.
السكان.
سكان جمهورية ساحل العاج كافة من الأفارقة السود. وينقسم السكان إلى أربع فئات رئيسية وهي: مجموعة أكان وتعيش في القسم الجنوبي الشرقي، ومجموعة الكرو وتقطن في القسم الجنوبي الغربي من البلاد، ومجموعة الماندينجو وتقطن في المنطقة الشمالية الغربية، ومجموعة الفولتيج وتقطن في المنطقة الشمالية الشرقية. وتتشكل هذه المجموعات الأربع الرئيسية من أناس تجمعوا في الأصل من مجموعات عديدة صغيرة. ويتحدث سكان جمهورية ساحل العاج بأكثر من ستين لغة.

يعمل معظم سكان ساحل العاج في الزراعة ويسكنون القرى الصغيرة، لكن الستينيات شهدت نزوح كثير من شبابهم إلى المدن بحثًا عن العمل. ويعيش معظم سكان القرى في مجمعات سكنية تتكون من مجموعات من الأكواخ، تختلف مساحة كل مجمع عن الآخر حسب اختلاف عدد أفراد الأسر التي تعيش به. وتُبنى الأكواخ من حوائط طينية، وتصنع سقوفها من المعدن. كما أن معظم الناس في المدن يعيشون في أكواخ من الطين، لكن عدداً قليلاً من الأفارقة الأثرياء (وتقريبًا كل المقيمين هناك من غير الأفارقة) يعيشون في بيوت أو شقق مبنية على الطراز الحديث.
التعليم.
يتعين على الأطفال بموجب القانون، أن يذهبوا إلى المدارس الابتدائية القريبة من مساكنهم، ولهذا يرتاد هذه المدارس نحو 75% من الأطفال، لكن نسبة من يرتادون المدارس الثانوية لاتتعدى 20%. ويبلغ عدد الطلاب المسجلين في جامعة ساحل العاج الوطنية التي تقع في مدينة أبيدجان حوالي 13,000 طالب. في حين يدرس العديد من شبان جمهورية ساحل العاج في كليات موجودة في دول أخرى.
الديانة.
يمارس معظم سكان جمهورية ساحل العاج طقوسًا دينية محلية قديمة، ويبلغ عدد المسلمين منهم حوالي 25%، في حين أن 10% فقط من النصارى.
السَّطح والمناخ.
ترتفع أراضي جمهورية ساحل العاج بشكل تدريجي من المحيط الأطلسي لتصل إلى ارتفاع 395م فوق سطح البحر. أما الجزء الشرقي من جمهورية ساحل العاج فهو منبسط وكثير الرمال. ويمتد الشريط الرملي، الذي لايزيد عرضه على 6كم شرقًا من حدود جمهورية غانا المجاورة، لمسافة 290كم على طول الشريط الساحلي. وتقع خلف هذا الشريط الرملي بحيرات عميقة تصله بالبحر، كما يوجد في المنطقة الغربية للساحل عدد من الانكسارات الصخرية الصغيرة.

توجد وراء الشريط الساحلي غابة استوائية يتراوح عرضها بين 155 و300كم. وكلما اتجهنا شمالاً تتحول هذه الغابة لتصبح على شكل مجموعة من الأشجار المتفرقة تكثر بها الأعشاب. أما على الساحل الغربي المتوسط من جمهورية ساحل العاج، فإن مناطق غينيا المرتفعة على شكل مرتفعات دائرية مغطاة بالغابات وترتفع حتى 1,500م فوق سطح البحر.

وتنساب الأنهار الطبيعية في جمهورية ساحل العاج نحو الجنوب، وهذه الأنهار هي من الشرق للغرب: نهر كومويه ونهر بانداما، ونهر ساسندرا، وتيركالي الذي يقع على الحدود الغربية بين ساحل العاج وليبيريا. وُيعد نهر بانداما الذي يبلغ طوله 800كم من أطول الأنهار في ساحل العاج. ولوجود الشلالات والمنحدرات لا تزيد المسافة الصالحة للملاحة في كل نهر على 65كم.

والمنطقة الساحلية في جمهورية ساحل العاج منطقة حارة وشديدة الرطوبة. ودرجة الحرارة فيها تتراوح ما بين 24°م و28°م ويبلغ معدل سقوط الأمطار ما بين 200- 325 سم، ويتراوح معدل الحرارة في منطقة الغابات الوسطى ما بين 14 و39°م، يبلغ معدل سقوط الأمطار سنويا فيها ما بين 150-250سم. وترتفع درجة الحرارة في مناطق السافانا لتصل إلى 49°م، ويبلغ معدل سقوط الأمطار السنوية فيها ما بين 150-200سم.

خط الأفق لمدينة أبيدجان

كما يبدو في الصورة يرتفع فوق إحدى البحيرات، وأبيدجان هي كبرى المدن في جمهورية ساحل العاج، وهي الميناء الرئيسي، وفيها مركز عمليات الاستيراد والتصدير. وهناك قناة تربط هذه البحيرة بخليج غينيا. الاقتصاد.
اعتمد دخل البلاد قبل عام 1960م بشكل شبه كلي على تصدير البن والكاكاو. ومنذ ذلك الحين أصبحت جمهورية ساحل العاج تصدر مجموعة كبيرة ومتنوعة من البضائع، إذ يُعد زيت النخيل حاليا مصدرا أساسيا لدخل البلاد. كما أن منتجات الموز والأناناس والمطاط منتجات مهمة أيضا. ويقوم الفلاحون هناك بزراعة نبات المنيهوت والذرة الشامية والأرز والبطاطا الحلوة. وبالرغم من تنوع البضائع المنتجة للتصدير فلايزال اقتصاد جمهورية ساحل العاج يعتمد إلى حد كبير على تصدير البن والكاكاو.

تعتمد الصناعات في جمهورية ساحل العاج على معظم المنتجات الأولية للبلاد. وتشتمل هذه الصناعات على تكرير النفط واستخراج زيوت شجر النخيل ومشتقات ثمار الأناناس والسكر والصناعات الخشبية والتونة، كما تصنع الأقمشة.

أما الخط الحديدي الوحيد في البلاد فيربط بين أبيدجان وأوجادوجو عاصمة بوركينا فاسو المجاورة. ويوجد بجمهورية ساحل العاج طرق معبدة يبلغ طولها 46,500كم، كما يوجد فيها حوالي 25 مطارًا.
نبذة تاريخية.
كانت ساحل العاج في وقت من الأوقات عدة دويلات أسستها مجموعات إفريقية مختلفة. ففي عام 1483م بدأ البحارة الفرنسيون بالتجارة مع الأفارقة في تلك المنطقة. وبعد ذلك تحولت تجارة الرقيق إلى تجارة مهمة. وفي عام 1637م وصلت الحملات التنصيرية الفرنسية إلى هناك.

وفي عام 1842م اشترى الفرنسيون منطقة جراند ـ بسَّام ووضعوها تحت حمايتهم. وعززت المعاهدات التي أبرمها الفرنسيون مع رؤساء القبائل الإفريقية من نفوذ الفرنسيين في هذه المنطقة وتحولت منطقة ساحل العاج إلى مستعمرة فرنسية حتى عام 1895م وأصبحت جزءًا من مستعمرة غرب إفريقيا الفرنسية. وبعد الحرب العالمية الأولى بنى الفرنسيون الموانئ والسكك الحديدية، وعبّدوا الطرق، كما زرعوا البن وأشجار المطاط، وأنشأوا المراكز الطبية. وفي عام 1932م تحولت المستعمرة الفرنسية المعروفة باسم فولتا العليا (تسمى حاليا بوركينا فاسو) إلى جزء من جمهورية ساحل العاج. وفي عام 1947م جعل الفرنسيون من هاتين المنطقتين مستعمرتين منفصلتين.

بعد الحرب العالمية الثانية شرع الفرنسيون في تطوير المصادر الطبيعية في جمهورية ساحل العاج، وسرعان ما أصبحت هذه المستعمرة من أغنى مناطق غربي إفريقيا الفرنسية. وفي عام 1946م حول الفرنسيون منطقة ساحل العاج إلى مقاطعة داخل الاتحاد الفرنسي. وجرى في عام 1958م (داخل الجالية الفرنسية) تصويت جعل منطقة ساحل العاج جمهورية ذات حكم ذاتي، وكانت تلك الجاليات بمثابة تنظيم يربط فرنسا الأم بمستعمراتها فيما وراء البحار. وفي عام 1959م انضمت ساحل العاج إلى داهومي المعروفة حاليًا باسم بنين وإلى النيجر، وكذلك إلى فولتا العليا التي يطلق عليها حاليًا اسم بوركينا فاسو لتشكل مايعرف باسم مجلس التحالف؛ وهو اتحاد فيدرالي غير محدد المعالم. وفي السابع من أغسطس عام 1960م أعلنت ساحل العاج أنها جمهورية مستقلة. إلا أنها أبقت على روابط اقتصادية وثيقة مع فرنسا.

شغل فيليكس هوفيت بويجني ـ وهو الشخصية التي قادت حركة الاستقلال في المقاطعات الفرنسية الواقعة في غرب إفريقيا ـ منصب رئيس جمهورية ساحل العاج منذ عام 1960م حتى وفاته 1993م. والجدير بالذكر أن الرئيس فيليكس كان رئيس الحزب السياسي الكبير في البلاد الذي يسمى الحزب الديمقراطي في جمهورية ساحل العاج.

شهدت جمهورية ساحل العاج بعد الاستقلال الكثير من النمو الاقتصادي. حيث أصبحت المدن الرئيسية في البلاد أكثر ازدحاما بالسكان الذين يبحثون عن العمل في وظائف الحكومة أو في القطاعات الصناعية. وقد ارتفع عدد سكان أبيدجان من 180,000 نسمة في عام 1960م إلى حوالي 1,900,000 نسمة في عام 1990م. إن عدد مواطني ساحل العاج الذين يشغلون مناصب رفيعة المستوى في الحكومة والقطاع الصناعي يعد قليلاً جدًا. إذ أن العديد من الأشخاص غير الأفارقة يشغلون تلك المناصب، ولهذا فإن الكثيرين من أهالي ساحل العاج يشعرون بالاستياء نتيجة لذلك.

حدث في عام 1983م أن صادق المجلس التشريعي على اقتراح بنقل عاصمة البلاد من أبيدجان إلى مدينة ياموسوكرو. ونظرًا لعدم توافر الاعتمادات المالية الكافية ظلت معظم دوائر الحكومة في مدينة أبيدجان. ظل هوفيت بويجني رئيسًا لساحل العاج حتى وفاته عام 1993م فخلفه، بنص الدستور، رئيس المجلس الوطني هنري كونان بيديه. وفي عام 1995م، انتخب بيديه رئيساً للبلاد بعد أن استبعد الحسن وطارا الذي كان يمثل الشمال المسلم ولوران جباجيو الذي كان يمثل الجنوب والغرب النصرانيين. أطاح الجيش بقيادة روبير جي بالرئيس بيديه، وتم إجراء انتخابات رئاسية في 22 أكتوبر 2000م، وأعلن فوز جي بنسبة 52,72% وحل لوران جباجبو ثانياً بنسبة 41,20%. رفض جباجبو نتيجة الانتخابات، وطلب من مؤيديه الخروج في مظاهرات اضطر على إثرها جي للهرب إلى دولة بنين. أصبح جباجبو رئيساً للبلاد وطلب من وطارا المشاركة وحزبه في حكم البلاد.

انظر أيضًا: أبيدجان؛ الشوكولاتة
؛ البن
؛ إفريقيا الغربية الفرنسية
؛ هوفيت بويجني، فيليكس
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى