مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

سان مارتين، خوزيه دي

خوزيه دي سان مارتين
سان مارتين، خوزيه دي

(1778 ـ 1850م). جنرال أرجنتيني أسهم في قيادة النضال من أجل استقلال أمريكا اللاتينية من أسبانيا، ويعد أشهر أبطال الأرجنتين.

ولد سان مارتين بمنطقة يابيو بالقرب من مكان يسمى اليوم باسم دي لوس ليبرس بالأرجنتين. رجع والداه إلى وطنهما بأسبانيا حينما كان في السابعة أو الثامنة من العمر. ولقد صار سان مارتين ضابطًا عسكريًّا وعمل بالقوات المسلحة الأسبانية لمدة 22 عاماً. أسهم في الدفاع عن أسبانيا ضد القوات الفرنسية بقيادة نابليون بونابرت في الفترة من 1808م إلى 1811م، ثم استقال من منصبه وانضم إلى النضال الأرجنتيني من أجل الاستقلال. في عام 1812م كلفه الثوريون في بوينس أيريس بقيادة وحدة عسكرية وفي عام 1816م أعلنت الأرجنتين بقيادة سان مارتين استقلالها عن أسبانيا.

التحق سان مارتين بعد ذلك بقوات القائد الوطني التشيلي برناردو أوهيجنز، وفي يناير 1817م قاد جيشاً فوق ممر على ارتفاع 4,600م بجبال الأنديز، وظهر الجيش في معركة جاكابو بالقرب من سانتياجو في 12 فبراير. كما حقق الجيش الوطني نصراً ثانياً في ماييو بشمال وسط تشيلي في أبريل 1818م، ولقد قاد هذا الانتصار لاستقلال تشيلي.

في عام 1820م قاد سان مارتين جيشًا إلى بيرو وأعلن استقلال البلاد عام 1821م والتقى في العام التالي بسيمون بوليفار، وهو قائد آخر من قادة نضال تحرير أمريكا الجنوبية. ولقد ترك سان مارتين لبوليفار مهمة الحصول على الاعتراف الرسمي باستقلال بيرو. بعد عودته إلى وطنه أصابه الإحباط بسبب النزاعات السياسية، كما أحزنه موت زوجته عام 1823م. وفي عام 1824م ذهب سان مارتين إلى أوروبا حيث توفي هناك.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى