مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

ستايل، مدام دي

ستايل، مدام دي

(1766 ـ 1817م). ناقدة فرنسية وروائية شهيرة في مطلع القرن التاسع عشر. أثر عملها الأدبي في ازدهار المذهب الرومانسي في الأدب الفرنسي، وهي من أوائل الذين اهتموا بما يعرف الآن بالأدب المقارن.

وتُعد مدام دي ستايل واحدة من أوليات من طَبَّقْنَ نظرية التقدم في الأدب، حيث أحسَّت أن الأدب هو امتداد للمجتمع ولذا يجب أن يعكس التغير الاجتماعي. وقد أكدت في أعمالها النقدية مثل عن الأدب
(1800م) وعن ألمانيا
(1810م) أن الحكم يجب أن يكون نسبيًا وليس مطلقا. وفي كتابها عن ألمانيا قدمت الثقافة الألمانية والمفكرين العظام مثل فريدريتش شيلر إلى أوروبا كنموذج يحتذى. أما روايتاها، دلفين
(1802م)؛ كورني
(1807م)، فقد عكستا حياتها الشخصية وعالجتا موضوع النساء اللائي يتجاهلن الرأي العام. وأصبح موضوعهما ـ الصراع بين الشخص المتميز والمجتمع ـ شائعا في الحركة الرومانسية.

ولدت مدام دي ستايل باسم آن لويس جيرمان نيكر في باريس، وتزوجت من البارون ستايل ـ هولشتاين ـ سفير السويد في فرنسا ـ في عام 1786م، ولكن نهاية هذا الزواج لم تكن سعيدة. وكانت لها قصة حب شهيرة مع الروائي بنيامين كونستانت. وفي سنة 1811م تزوجت من ألبرت دي روكا، وهو ضابط عسكري سويسري. سافرت كثيرا إلى كل من ألمانيا وإيطاليا، وبلدان أخرى كثيرة كما نفيت من باريس عدة مرات على يد نابليون الذي عارض معتقداتها السياسية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى