مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

ستيوارت، أسرة

ستيوارت، أسرة.

أسرة ستيوارت العائلة المالكة في إنجلترا وأسكتلندا. كان آل ستيوارت ملوكًا وملكات لأسكتلندا من عام 1371 إلى 1603م، ولإنجلترا وأسكتلندا من عام 1603 إلى 1714م. تميز حكمهم للبلدين في سنوات القرن السابع عشر الميلادي، بإصرارهم على حق الملوك الإلهي.

أصبح جيمس السادس ابن ماري ملكة أسكتلندا ملكًا على إنجلترا بعد موت عمته الملكة إليزابيث الأولى عام 1603م. واتخذ لقب جيمس الأول. وخلفه ابنه تشارلز الأول. كانت محاولة تشارلز الأول لأن يحكم حكمًا دكتاتوريًا سببًا في قيام الثورة الإنجليزية، وقُطعَ رأسه عام 1649م.

عادت إنجلترا إلى الملكية مرة أخرى عام 1660م تحت قيادة تشارلز الثاني ابن تشارلز الأول. وعندما مات تشارلز الثاني عام 1685م، أصبح أخوه جيمس الثاني ملكًا. صمم جيمس على أن يحكم حكمًا دكتاتوريًا، وعلى أن يعيد الديانة الرومانية الكاثوليكية إلى إنجلترا، بالرغم من أن إنجلترا كانت ملتزمة بالحكم الديمقراطي، وكانت ضد الكاثوليكية بشدة. نتيجة لهذا النزاع، أُرغم جيمس على التخلي عن العرش في ثورة سلمية، بدون إراقة دماء. عام 1688م منح البرلمان التاج لابنته ماري، وزوجها وليم أوف أورانج، حاكم الأراضي المنخفضة (هولندا).

صارت آن ستيوارت، أخت ماري، ملكة عام 1702م فكانت آخر حكام أسرة ستيوارت. وفي عهدها توحدت إنجلترا وأسكتلندا في دولة واحدة عُرفت ببريطانيا. توفيت الملكة آن عام 1714م.

في عام 1715م قاد جيمس إدوارد ستيوارت بن جيمس الثاني تمردًا بين القوات الأسكتلندية والإنجليزية ضد خلف آن، عمها جورج الثاني، وهو من أسرة هانوفر في ألمانيا. وعُرف جيمس إدوارد ستيوارت بأنه المدعي القديم
. وقاد ابنه تشارلز إدوارد ستيوارت، الذي كان يسمى المدعي الصغير
أو الأمير شارلي الوسيم
، انتفاضة مماثلة عام 1745م ضد جورج الثاني، وهو ملك ألماني آخر على بريطانيا. تم قمع حركتي التمرد الاثنتين بسهولة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى