مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

سرطان الحدوة

سرطان الحدوة

له صدفة تشبه حافر الحصان. توضح الصورة السفلى الجزء الأسفل من الحيوان. للسرطان ستة أزواج من الأرجل، الأماميتان مزودتان بكَلابتين للقبض على الضحية، ويستعمل باقي الأرجل للمشي.
سرطان الحدوة

حيوان بحري كبير له صدفة تشبه في الشكل حافر حصان. يُسمَّى سرطان الحدوة في بعض الأحيان ملك السرطانات، ومع ذلك لا توجد صلة بينه وبين السرطان الحقيقي المهم تجاريًا والمسمى ملك السرطانات الأحمر
. وسرطان الحدوة العضو الوحيد ضمن مجموعة كبيرة من الحيوانات ظهرت على الأرض قبل ملايين السنين، ولم ينقرض. أما المجموعتان الوحيدتان من الحيوانات غير المنقرضة الأكثر قرابة لسرطان الحدوة فهما العقارب والعناكب.

توجد أربعة أنواع من سرطان الحدوة ينمو أكبرها ليصل طوله نحو 61سم. وهي تعيش على امتداد الساحل الشرقي لأمريكا الشمالية. وتعيش الأنواع الثلاثة في المياه الساحلية لجنوب شرقي آسيا والفلبين.

يتكون جسم سرطان الحدوة من جزأين منفصلين هما الرأس الصدري
(البروسوما) والبطن. والرأس الصدري هو ذلك الجزء من الجسم الذي تغطيه الصدفة ويشمل الرأس. وتوجد بالصدفة فتحتان لعيني الحيوان، بينما يوجد الفم والأرجل تحت الصدفة على الجزء الأسفل من الرأس الصدري. ولسرطان الحدوة ستة أزواج من الأرجل، يوجد بالزوج الأمامي كلابات يستعملها السرطان للقبض على الفريسة، ويستعمل الخمسة الباقية للمشي.

وفي بطن سرطان الحدوة ستة أزواج من أجسام مسطحة تشبه الصفائح. توجد الأعضاء التناسلية في الزوج الأمامي من هذه الصفائح. وتحمل كل واحدة من الصفائح المتبقية نحو 150 خيشومًا طريًا يتنفس الحيوان بوساطتها. وتبرز من نهاية البطن شوكة عظمية مفصلية. ويستعمل سرطان الحدوة هذه الشوكة ¸الذيل· أداة للحفر.

يعيش سرطان الحدوة في المياه البحرية الساحلية، ويتغذى ليلاً بالديدان والرخويات الصغيرة مثل المحار الملزمي الذي يلتقطه من الطين والرمال. ويتزاوج سرطان الحدوة في الربيع حيث تحمل الأنثى الذكر على ظهرها إلى الشاطئ، وتقوم بحفر العديد من الحفر في الرمل. وتضع الأنثى من 200 إلى 1,000 بيضة في كل حفرة بينما يقوم الذكر بعدئذ بتلقيح هذا البيض.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى