مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

سفولك

سفولك مقاطعة التناقضات

توجد فيها مناطق هادئة، مثل ليفنهام إلى اليمين، ومناطق نشطة، مثل نيوماركت إلى اليسار. سَفُولك

مقاطعة تقع على ساحل بريطانيا الشرقي، ويقطن في مدنها، مثل إبْسويتْش، ولوسْتوفْت، وسانت إدموندزبيري أعداد كبيرة من السكان ولكنه رغم ذلك تبقى سفولك منطقة ريفية بها مدن صغيرة.

كانت مقاطعة سفولك تشكل الجزء الجنوبي من مملكة أنجليا الشرقية. وهي مكونة من قسمين إداريين، سفولك الشرقية وسفولك الغربية حتى عام 1974 م، ثم اتحَّد القسمان في مقاطعة واحدة، وتم ضم جزء من شمالي لوستوفت إلى إقليم نورفوك المجاور.

حقائق موجزة

المركز الإداري : إبسويتش.
كبرى المدن : إبسويتش، ولوستوفت، وسانت إدموندزبيري، وفيلكستو.
المساحة : 3,800كم².
السكان : 629,900نسمة.
المنتجات الرئيسية :
الزراعة
: الشعير، واللحوم، ومنتجات الحليب، والشوفان، والخنازير، والدواجن، والأغنام، وقصب السكر، والقمح، وصيد سمك القد والرنجة والسمك المفلطح. وصناعة السجائر، والمعدات الكهربائية والإلكترونية والهندسية، والدقيق، والبلاستيك، والحبال، وبناء السفن، والسكر والملابس والمنسوجات.

السكان ونظام الحكم التقاليد المحلية.
هُكْسن هو المكان الذي قُتل فيه الملك إدموندز، الأنجلو سكسوني. وتقول الأسطورة إن الملك خُدع من عروس مرت فوق الجسر الذي كان يختبئ تحته، وحتى الآن، تتجنب الفتيات المرور فوق ذلك الجسر أثناء زفافهن، لأن الملك لعن الجسر كما يعتقدون.
وسائل الترويح.
تُوجد في سفولك مناطق وأنشطة ترفيهية كثيرة، منها المناظر الطبيعية الخلابة، والصيد، وركوب القوارب، ومشاهدة الطيور في منسمير وجزيرة هافرجيت، وسباق الخيول في نيوماركت. ويوجد في سفولك فريق لكرة القدم.
الحكومة المحلية.
تُقسَّم سفولك إلى سبع مناطق حكومية محلية، وهي: بابرغ، وفورست هيث، وبيري، ومد سفولك، وسانت إدموندزبيري، وسفولك كوستال، وويفني. وُتعقد المحكمة الملكية في إبسويتش وسانت إدموندزبيري، ويوجد مركز الشرطة في إبسويتش.
الاقتصاد الزراعة.
سفولك إقليم زراعي تُستخدم أراضيه لزراعة الحبوب. ومن المحاصيل الزراعية في الإقليم الشعير، والقمح، والشوفان، وقصب السكر والأعلاف، كما يربي المزارعون المواشي لإنتاج الحليب واللحوم، وتُربَّى الأغنام في المناطق الجافة ويهتم المزارعون أيضًا بتربية الخنازير والدواجن.
صيد الأسماك.
تُعدَّ لوستوفت مركز الصيد، فيصاد فيها سمك القُدّ والرنجة والسمك المفلطح.
الصناعة.
تعتمد معظم صناعات الإقليم على المنتجات الزراعية، مثل التعليب، وطحن الحبوب، والسكر. وتوجد مصانع لإنتاج الآلات الزراعية والأسمدة. وينتج في إبسويتش الدقيق، والسكر والسجائر، والملابس، والآلات الزراعية، والأسمدة، وفي لوستوفت، تعليب الأغذية، وتُصنع السفن، وهياكل الحافلات ؛ وفي هافرهل، تُنتج الكيميائيات والملابس، والمنسوجات، والإلكترونيات والبلاستيك، والحبال، والمعدات الرياضية.
السياحة.
تنتشر كثير من المناطق السياحية في فيلكستو، ولوستوفت، وألدبرة، وساوث ولد.
النقل والاتصالات.
تصل السكة الحديدية بين إبسويتش ولندن. ويصل الطريق الساحلي بين إبسويتش، ولوستوفت، ويارموث. وهناك خطوط أخرى تصل بين إبسويتش وستوماركت، وسانت إدموندزبيري، ونيو ماركت، وفيلكستو. ويتحمل ميناء إبسويتش معظم التبادل التجاري مع الموانئ الأوروبية.

تصدر صحيفتان يوميتان في إبسويتش، وتصدر صحف أسبوعية في مدن أخرى.

وتوجد محطتان للإذاعة في إبسويتش وسانت إدموندزبيري.

مناطق سياحية

قاعة أبوت. تقع في ستوماركت، وفيها متحف الحياة الريفية في أنجليا الشرقية.
سانت إدموندزبيري. توجد فيها آثار تعود إلى القرن الثاني عشر الميلادي.
قاعة هيفننجهام. بناها روبرت تايلور عام 1779م، وصممها من الداخل جيمس وايت، وصمم أرضيتها كابابلتي براون.
ليفنهام: بها دار للنقابة المهنية نصف خشبية يعود تاريخها إلى عشرينيات القرن السادس عشر الميلادي.
قاعة سومرليتون: بالقرب من لوستوفت، تم بناؤها في القرن السادس عشر الميلادي وأضيف إليها في عام 1844م وبها صور ومنسوجات ونقوش رائعة ، كما بها حدائق جميلة ذات متاهات.
إبسويتش. فيها بنايات جميلة وقصر كرايستتشيرش الذي بني في القرن السادس عشر الميلادي وأصبح الآن متحفا.
مولتون. يوجد فيها جسر على نهر كنيت يعود إلى العصور الوسطى.
سدبري. فيها البيت الذي ولد فيه توماس جينزبره.

السطح الموقع والمساحة.
يحد سفولك من الشمال نورفوك، ومن الشرق بحر الشمال، ومن الجنوب إسكس، ومن الغرب كمبردجشاير. وتبلغ أقصى مسافة من الشرق إلى الغرب نحو 95كم، ومن الشمال إلى الجنوب 74 كم. وتشكل أنهار ويفني وأوز الصغير معظم الحدود الشمالية، ويشكل نهر ستور الحدود الجنوبية للإقليم.
التضاريس.
معظم سفولك أراض منخفضة، وتوجد بعض التلال التي ترتفع إلى 90م فوق سطح البحر. ومعظم الوديان تنخفض إلى أقل من 30 م فوق سطح البحر. تقع مرتفعات أنجليا الشرقية في الجزء الجنوبي الغربي، وهي أكثر مواقع المقاطعة ارتفاعًا، حيث ترتفع إلى 130 م. وهي امتداد لتلال تشيلترن. وتغطي المناطق الجنوبية الغربية من الإقليم تربة رملية فقيرة وأراضٍ وعرة.

يبلغ طول الساحل نحو 80 كم، وتصب فيه أنهار ستور، وأورويل، وألدي، وأوز الصغير، وديبن.
المناخ.
شتاء سفولك أكثر برودة من بقية أقاليم بريطانيا، وهي أيضا من أكثر المناطق جفافًا وتعرضًا للشمس. ويبلغ معدل كمية الأمطار السنوية نحو 635 ملم، ومعدل درجة الحرارة نحو 4°م في يناير و 7°م في يوليو.
نبذة تاريخية
إسيني

قبائل بريطانية قادها بوديسي ضد الرومان، وسكنت في سفولك. بنى الرومان حصونا في بروكس بجوار يارموث، وفي والتون بجوار فيلكستو.

كانت سفولك جزءًا من مملكة أنجليا الشرقية التي كانت مدينة دان ويش، في سفولك، عاصمتها، ومقر مطران المملكة، وسانت فيليكس الذي عاش في القرن السابع الميلادي. هاجم الدنماركيون المملكة في القرنين الثامن والتاسع الميلاديين.

ينسب إلى سفولك عدد من المشاهير، مثل الفنانين توماس جينزبره، وجون كونستابل، والرسام السير ألفرد ماننجز، والشاعر جورج كراب، والموسيقار بنيامين بريتن، وجميعهم ولدوا في سفولك.
إسيني
قبائل بريطانية قادها بوديسي ضد الرومان، وسكنت في سفولك. بنى الرومان حصونا في بروكس بجوار يارموث، وفي والتون بجوار فيلكستو.

كانت سفولك جزءًا من مملكة أنجليا الشرقية التي كانت مدينة دان ويش، في سفولك، عاصمتها، ومقر مطران المملكة، وسانت فيليكس الذي عاش في القرن السابع الميلادي. هاجم الدنماركيون المملكة في القرنين الثامن والتاسع الميلاديين.

ينسب إلى سفولك عدد من المشاهير، مثل الفنانين توماس جينزبره، وجون كونستابل، والرسام السير ألفرد ماننجز، والشاعر جورج كراب، والموسيقار بنيامين بريتن، وجميعهم ولدوا في سفولك.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى