مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

سكة حديد سيبريا

سكة حديد سيبريا

السكة الحديدية الأولى التي بنيت عبر سيبريا، المنطقة الواسعة التي تكوِّن معظم القسم الآسيوي من روسيا. واعتبرت في حينها أطول سكة حديدية في العالم، حيث امتدت على مسافة 8,000كم من يكاتيرنبرج (كانت تسمى في العهد السوفييتي سفيردلوفسك) وشليابنسك في جبال الأورال إلى فلاديفوستوك في شرقي الصين على بحر اليابان. وقد أطلق عليها في الأصل سكة حديد سيبريا الكبرى، ولا توجد الآن في روسيا سكة حديدية يطلق عليها اسم سكة حديد سيبريا
، بل ثمة قطار يُطلق عليه اسم القطار السريع عبر سيبريا
، يقطع المسافة بين موسكو وفلاديفوستوك في سبعة أيام. ويسير من موسكو إلى يكاتيرنبرج (سفيردلوفسك) حيث يلحق بالخط الأصلي لسكة حديد سيبريا. وقد تم تشغيل القسم الذي يربط موسكو بإركتسك منه بوساطة الطاقة الكهربائية.

رسم بناء سكة حديد سيبريا بداية عهد جديد في تطور سيبريا، فقد بدأت الصناعة والتجارة تتطور، كما تزايد عدد السكان. وكانت السكة الحديدية ذُخرًا للبلاد خلال حربها ضد اليابان في أوائل القرن العشرين، وخلال الحربين العالميتين الأولى والثانية، حيث استخدمت لنقل الجنود والمؤن عبر منطقة مترامية الأطراف.

تم بناء سكة حديد سيبريا بأقسامها المتعددة ما بين عامي1891 و1916م، وتم إنجاز القسم الواقع في شرق سيبريا بين فلاديفوستوك وخباروفسك في حوالي عام 1897م كما تم إنجاز أقسام أخرى ما بين عامي1892م و1912م عبر غرب سيبريا وأواسطها.

وبنت روسيا ما بين عامي 1897 و1903م السكة الحديدية الصينية الشرقية عبر منشوريا في شمال شرقي الصين. وقد ربطت هذه السكة فلاديفوستوك بأقسام سكة حديد سيبريا في غرب سيبريا وأواسطها. وبحلول عام 1904م امتدت سكة حديدية متصلة من فلاديفوستوك عبر الصين وسيبريا إلى جبال الأورال.

واحتاج الروس إلى خط سكة حديد لا يمر بالصين، فبنوا خطًا شمال الصين من خباروفُسك إلى كوينكا، وحين أنجز في سنة 1916م كان الحلقة الأخيرة في سكة حديدية متصلة بالتراب الروسي بين فلاديفوستوك وجبال أورال غربًا نحو موسكو. ومنذ عشرينيات القرن العشرين وُصِّلت سكة حديد سيبريا بسكك حديدية أخرى في الاتحاد السوفييتي (سابقًا). وتُشَكِّل الخطوط على طول سكة حديد سيبريا جزءًا من شبكة السكك الحديدية التي تربط بين كل أجزاء البلاد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى