مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

سلسلة المتاجر

سلسلة المتاجر

متجر للبيع بالتجزئة، تضاعف عدد فروعه، بحيث تحوّل إلى سلسلة من المتاجر المتشابهة تُغطي منطقة معينة، أو تغطي البلاد كلها أو تمتد إلى بلدان أُخرى. وتنظِّم نشاطات كلِّ متجر من سلسلة المتاجر هذه من قبل نظام إداري مركزي.

ولسلسلة المتاجر، أو المتاجر المتعددة مزايا كثيرة تتفوق فيها على المتاجر المستقلّة، فقد تكون متاجر السِّلسلة صغيرة، لذلك فهي تستفيد من انخفاض تكلفة شراء البضائع نتيجة كونها جزءًا من مجموعة أكبر من سلسلة المتاجر. فبضائعها تُشترى بالجُملة من قبل إدارة مركزية قادرة على الشراء بخصومات كبيرة، إذ يتمكَّن متجر يطلب شراء عشرة آلاف قميص من الحصول على سعر أفضل من متجر مستقل يطلب شراء مائة قميص فقط. ولهذا السَّبب يُصبح في وسع سلسلة المتاجر أن تبيع سلعها بأسعار أرخص. كما أنها تبيع سِلعًا خاصة بها، ممهورة باسمها، وقد تُصنّع خصيصًا لها وفْق مواصفات معيّنة. وتُسَوِّق السِّلع التي تحمل علامات تجارية أو أسماء معروفة نفسها بنفسها، إذ يستطيع الزّبون فورًا أن يقدِّر نوعية وجودة البضاعة المطروحة.

وتستفيد سلسلة المتاجر أيضًا من إمكانية استخدام خبراء المكتب المركزي، ومصممي الواجهات، وموظفي الشراء، وخبراء التسويق والمحاسبين. ولا تدفع هذه المتاجر سوى مبالغ معينة من تكاليف استخدام هؤلاء الخبراء.

غير أنَّ للمتجر المستقل مزاياه أيضًا، والتي قد تفوق مزايا متجر السِّلسلة. فمديره يتمتع بحرية العمل بما يتماشى مع مصلحة زبائنه الخاصين، بينما تتحكم الإدارة المركزية بعمل مدير الفرع في سلسلة المتاجر. ويضاف إلى ذلك أن الجو العام في سلسلة المتاجر يفتقر إلى العلاقات الشَّخصية التي يتَّصف بها متجر الحي والذي قد يُغري زبائنه بدفع المزيد لمجرد الحصول على الخدمة الشخصية.

هناك ثلاثة أنواع من متاجر السلسلة الواحدة: المتجر المتعدد
وهو متجر متخصّص يبيع أصنافـًا محدودة من السِّلع، كالمُستحضرات الصيدلانية، أو الأحذية، ومتجر المتنوعات
الذي يبيع بضائع عديدة مختلفة، وهناك متاجر تعطي امتيازًا
لفروعها التي تدفع رسومًا معيّنة وحصة من الأرباح تُقدم إلى الإدارة المركزية مقابل استخدام اسمها، كسلسلة مطاعم ماكدونالد أو دجاج كنتاكي وبالمقابل تتلقّى هذه المتاجر أو المطاعم بعض العون في الإدارة والإعلان.

انظر أيضًا: المطعم
؛ تجارة التجزئة
؛ الإعفاء
؛ الغذاء
؛
المتجر التنويعي
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى