مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

سلمان الفارسي

سَلْمان الفارسي

( ؟ – 36هـ، ؟ – 656م). صحابي أنصاري من سكان المدينة (يثرب ـ طيبة)، أصله فارسي من أصبهان. رحل سلمان إلى بلاد الشام والموصل ونصيبين وعمورية بحثاً عن عقيدة يطمئن إليها واتصل بالرهبان.

قرأ كتب الفرس والروم واليهود،ولم يجد ضالته، وقصد بلاد العرب، وفي طريقه لقيه ركب من بني كلب فاسترقوه وباعوه إلى رجل يهودي وانتهى به المقام إلى المدينة يعمل بالزراعة.

علم بخبر النبي ³ ولما تمت هجرة الرسول ³ جاء إليه وتحرى أوصافه مما اطلع عليه في التوراة والإنجيل فتيقَّن من نبوته، فآمن به ولازمه وشارك في غزواته.

بعد أن اعتنق رضي الله عنه الإسلام آخى الرسول ³ بينه وبين أبي الدرداء (عويمر بن مالك) وكاتب مالكه على عمل معين يتعلق بغراس النخيل، وقال رسول الله ³: “أعينوا أخاكم بالنَّخل” وتم تحريره من الرق.

كان سلمان رضي الله عنه قوي الجسم، راجح العقل، أشار بحفر الخندق في غزوة الأحزاب التي سميت أيضًا بغزوة الخندق لهذا السبب، وشارك فيه.

ولاه الخليفة عمر رضي الله عنه المدائن وظل فيها مؤمناً متواضعاً. وكان إذا خرج عطاؤه تصدق به. وكان وهو أمير ينسج الخوص، ويأكل خبز الشعير، ويعيش من كسب يده. روى، رضي الله عنه، 60 حديثاً للنبي ³.

انظر أيضًا: الخندق، غزوة
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى