مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

سموم الحيوان

سموم الحيوان

مادة سامة تفرزها أنواع عدة من الحيوانات التي تشمل أنواعاً معينة من الثعابين والنحل والأسماك والعقارب والعناكب. تستعمل هذه المادة السامة في قتل وهضم ضحاياها. والسم تفرزه غدد السم ويحقن في جسم الفريسة بعدة طرق.

تحتوي سموم الحيوان على كثير من المواد السامة التي تتضافر معاً لتسمم الفريسة. وتختلف المواد السامة من حيوان لآخر، حيث يحتوي بعضها على مواد توقف وصول نبضات الأعصاب إلى خلايا العضلات مسببة تخدير وشلل جسم الفريسة. وتبطئ أو توقف بعض المواد السامة خفقات القلب. وتسبب كثير من السموم تكسير جدران الشعيرات الدموية مسببة التورم والنزف الداخلي. كما تحتوي بعض السموم على مواد سامة تؤدي إلى تجلط الدم، فيما تحتوي أنواع أخرى منها على مواد سامة تمنع تجلطه.

تستخدم الحيوانات التي تفرز السم أجزاء مختلفة من جسمها لحقن السم في أجسام ضحاياها. فتستعمل الثعابين أنيابها لإدخال السم في جسم الفريسة، على حين أن كثيراً من أنواع الأسماك السامة لها شوكات عظمية حادة لحقن السم. ويسمم النحل والدبابير والزنابير الفريسة عن طريق اللسع، كما تقوم الكثير من أنواع العناكب بحقن السم في جسم الفريسة عن طريق عضها، في حين تستعمل العقارب شوكات مثبتة في أطراف أذنابها لقذف السم في أجسام الضحايا.

وللسم استعمالات متعددة في مجال معالجة الأمراض؛ فعلى سبيل المثال، يستعمل الأطباء سم الأفاعي الملايوية السامة لمعالجة النوبات القلبية، ويستعمل سم الكوبرا لتخفيف بعض آلام المفاصل. وللسموم استعمالات كثيرة في مجال الأبحاث الطبية. فعلى سبيل المثال، توظف السموم التي تعوق نقل نبضات الأعصاب أداة لدراسة وظائف الأعصاب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى