مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

سنج، وشوانات براتاب

وشوانات براتاب سنج
سنج، وشوانات براتاب

(1931م – ). رئيس وزراء الهند في الفترة بين عامي 1989م و 1990م خلفًا لراجيف غاندي. وقد كسب أصوات الناخبين لوقوفه ضد الفساد الحكومي.

ولد سنج في الله أباد خلال فترة الاستعمار البريطاني. كان والده مهراجا (حاكم) ولاية صغيرة. وعندما كان في الخامسة من عمره تبنَّاه ابن عم أبيه وهو مهراجا أيضًا.

وفي عام 1941م توفي والده بالتبني وصار سنج مهراجا. واصل عمله كمهراجا حتى استقلال الهند عام 1947م، وعندما تم حل المهراجات بطريقة سلمية، أصبحت المناطق التي كانوا يحكمونها جزءًا من الدولة الجديدة.

دخل سنج عالم السياسة عام 1960م. وفي أوائل 1980م صار رئيسًا للوزراء في ولاية أتَر برادش أكثر الولايات الهندية ازدحامًا بالسكان. وفي الفترة بين عامي 1984م و1987م عمل وزيرًا للمالية، ثم وزيرًا للدفاع في وزارة راجيف غاندي. وفي عام 1987م قدم استقالته مدعيًا أن حكومة غاندي فاسدة. وكون جاناتا دال (حزب الشعب).

وفي عام 1989م دخل حزب سنج الانتخابات ضد حزب المؤتمر؛ حزب غاندي، معتمدًا على الأمانة في البرنامج السياسي للحكومة. لم يفز حزب جاناتا دال بمقاعد كافية في البرلمان تُمَكِّنُه لتشكيل الحكومة بمفرده. ولكنه حاز الأغلبية الضرورية بمساعدة أحزاب عديدة أخرى وصار سنج رئيسًا للوزراء. وفي نوفمبر عام 1990م تم التصويت في البرلمان على حجب الثقة عن حكومة سنج.

وخلفه تشاندرا سيخار زعيم حزب جاناتا دال الاشتراكي وهو حزب انشق عن جاناتا دال في أوائل عام 1990م. وفي انتخابات عام 1991م فاز حزب المؤتمر بأغلب مقاعد البرلمان وحل جاناتا دال ثالثًا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى