مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

سولت ليك الكبرى، بحيرة

بحيرة سولت ليك الكبرى
سولت ليك الكبرى، بحيرة.

بحيرة سولت ليك الكبرى تقع شمال غربي يوتا بالولايات المتحدة. وهي واحدة من عجائب الطبيعة في العالم، ويعتقد العلماء أنها كانت جزءًا من بحيرة متجددة المياه، كانت موجودة في تلك المنطقة، منذ عصور مضت، وكانت أكبر من بحيرة هورون. وقد جفت تلك البحيرة، التي كان الجيولوجيون يسمونها بونفيل
، تدريجيًا، وانقسمت إلى بحيرات صغيرة، أكبرها بحيرة سولت ليك الكبرى.

تأثرَّت المنطقة بكمية المطر، وكمية المياه المسحوبة من الأنهار الفرعية المستخدمة في الرَّي. وفي الشتاء، تزيد مساحة البحيرة بشكل أكبر عادة نتيجة بطء عملية تبخُّر المياه. وفي منتصف الثمانينيات، اتسعت مساحة البحيرة حتى بلغت أكبر أحجامها فقد كان متوسط مساحتها حوالي 6,030 كم² بطول 130كم وأكبر عرض لها 80 كم. وفي سنة 1986م، بدأ تشغيل نظام ضَخّ جديد للإقلال من مستوى الماء، والتَّحكم فيه داخل البحيرة. ويتكون النظام من ثلاث مضخات تنقل الماء من البحيرة إلى خزانات طبيعية تقع في الغرب منها.

تتغذَّى البحيرة بقنوات من الماء العذب، ومع ذلك فهي أكثر ملوحة من المحيطات، ذلك أن مياه البحيرة لا تُصَرَّف، ولكنها تجف مخلفة وراءها الملح. ويؤخذ من البحيرة كل عام حوالي 180,000 طن متري من الملح العادي. وتبلغ نسبة الملح في النصف الجنوبي من البحيرة حوالي 5%. بينما يحتوي النصف الشمالي على حوالي 18%، وتُستخرج من البحيرة أيضًا كميات من ملح جلوبر وهو مادة كيميائية تستخدم في الأدوية والصناعة.

بحيرة سولت ليك الكبرى

أكثر ملوحة من المحيطات. شواطئها بيضاء في أماكن بسبب ارتفاع نسبة الملوحة والمعادن الأخرى.
وعندما ينخفض مستوى الماء في البحيرة، تظهر شواطئ بيضاء بسبب ترسبات من عدة معادن ومواد أخرى. وتخلف الجزر أراضي لأعداد من أسراب النورس، والبط، والإوز، وطائر البجعة. وقد ربِّيت قطعان الأبقار في جزيرة أنتيلوب، أكبر جزيرة في البحيرة. ويعيش أيضًا على جزيرة أنتيلوب قطيع من الجاموس البري. ولا توجد أسماك في البحيرة ولكن المياه تحتوي على نوع من الروبيان الصغير المالح.

يعبر خط السكة الحديدية لجنوب المحيط الهادئ البحيرة في لوسين كتوف مسافة 48كم في طريق مرتفع. ويصل بين مدينتي أوجدين ولوسين. وقد اكتمل طريق لوسين كُتُوف سنة 1959م ليحل محل حوامل خشبية بنيت سنة 1904م.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى