مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

سومرست

القرى الهادئة

مثل قرية ويذبول التي تبدو في الصورة (إلى اليسار) حيث تقع جنوب بورلوك، تُعدُّ أحد المعالم الرئيسية في سومرست، وتجذب المناطق الداخليّة والمنتجعات الساحلية في سومرست الكثير من السياح. سومَرست

مقاطعة في جنوب غربي إنجلترا تمتد بمحاذاة قناة بريسْتول. تمتاز سومرست بمناظرها الجديدة، وبالعديد من الآثار التاريخية. وأكثر ما تشتهر به بساتين التفاح الذي يصنع منه عصير التفاح، وجبن شيدر. ولقد تقلَّصت مساحة سومرست عام 1974م عندما اقتطعت الأجزاء الشمالية، بما في ذلك منطقتا باث و ويستون ـ سوبر ـ مير، لتؤلفا جزءًا من مقاطعة جديدة تُسمى أفون.

السكان ونظام الحكم العادات المحلية.
يقوم سكان كارهامبتون في السابع عشر من يناير برش أشجار التفاح بالعصير المصنوع منه، ثم يطلقون النار لطرد الأرواح الشريرة كما يزعمون. أما سكان هنتون سانت جورج، بالقرب من كروكيرن فيحتفلون بليلة بنكي
في أكتوبر، حيث يقوم الأطفال بنزهة حول القرية يغنون ويحملون شموعًا مضيئة.
الترويح.
تعد ألعاب الكريكيت، والرجبي، وكرة القدم، الألعاب الأكثر شعبية في سومرست. وهناك وسائل جيدة للصيد. وعلى خزان هوك ردج، قرب بريدج ووتر، يقع ناد بحري كبير مزدهر. ويفد كثير من الزوَّار إلى سومرست للاستمتاع بوسائل الترويح الطبيعية، وعلى الساحل تقع بعض الشطآن الصالحة للسباحة. ويُولي رواد المتنزهات والمهتمون بالطبيعة اهتمامًا كبيرًا بمتنزه إكسمور الوطني، وبتلال كوانتوك. كما يفد الكثير من المهتمين بالآثار لزيارة الكهوف في شمالي سومرست.
الحكومة المحلية.
تنقسم سومرست إدارياً إلى خمس مناطق حكومية محلية : 1- منديب
، وتضم فروم وجلاستونبري، وشبتون ماليت، وولز، 2- سجمور
، وتضم بريدج ووتر، وبيرنهام ـ أون ـ سي، 3- سومرست الجنوبية
وتضم تشارد وكروكيرن ويوفيل، 4- تونتون دين
، وتضم تونتون وولنجتون، 5- وسومرست الغربية وتضم ماين هيد وواتشيت. وتخدم المقاطعة شرطة أفون وسومرست، حيث يقع مركز قيادتها في بريستول. وتعقد المحكمة الملكية جلساتها في تونتون.

حقائق موجزة

المركز الإداري: تونتون.
أكبر المدن: تونتون، بريدج ووتر، يوفيل.
المساحة: 3450 كم².
السكان: 459,100 نسمة.
المنتجات الرئيسية: الزِّراعة: لحوم الأبقار، الجبن، عصير التفاح، الحليب، بودرة الحليب، الدجاج، الفراولة.
الصناعة: القرميد والآجر، السلوفان، الملابس،الأدوات الكهربائية، الأثاث المنزلي، القفازات، الطائرات المروحية، الأجهزة البصرية، الورق، القمصان، الأحذية، المنسوجات.
أماكن الزيارة: فيما يلي وصف مختصر لبعض الأماكن الجميلة في سومرست.
إكسمور: توجد بها مناظر طبيعية جميلة، تجذب كثيراً من الزوار ومن ملامحها المميزة جبل دنكري بيكون، وجسر تارستبس، وهو جسر قديم يوجد بالقرب من وينسفورد.
جلاستونبري: توجد في متحفها آثار تعود إلى ماقبل التاريخ.
شيدر: تشتهر بكهوفها القديمة، وتوجد بها مناطق طبيعية، ومتحف للعربات العسكرية.
قلعة دنستر: يرجع تاريخها إلى عام 1070م. يوجد بها قاعة احتفالات وغرفة نوم الملك تشارلز الثاني، وسوق خيوط قطنية وصوفية تم إنشاؤه عام 1600م.
كريكيت سانت توماس: توجد بالقرب من تشارد، توجد بها متنزه للحياة الفطرية تحتوي على حيوانات متنوعة.
نذر ستوي: يوجد بها كوخ كولريدج، أو مسقط رأس صمويل تيلر كولريدج.
تونتون: فيها متحف يضم آثار سومرست.
ووكي هول: سلسلة من الكهوف سكنها البريطانيون الأوائل تقريبًا منذ عام 250ق.م.

الاقتصاد الزراعة.
تعد الزراعة وتصنيع المنتجات الزراعية أهم الصناعات في سومرست. وسومرست أحد المراكز الرئيسية لإنتاج الحليب. ويوجد في ولز أحد أكبر معامل الجبن في بريطانيا. أما عمال فروم، فيقومون بصناعة منتجات الألبان، مثل القشدة، والحليب المجفف. ويوجد في ونكانتون مصنع لحليب الأطفال. ويربي المزارعون عادة الأبقار، والأغنام والخنازير والدجاج.

تشمل الصناعات التقليدية زراعة أشجار الصِّفصاف الذي يدخل في صناعة السِّلال، ويقوم بذلك مزارعو سجمور، كما يستخرجون الخث
(وهو نبات شبه متحلل)، لاستخدامه في أعمال البستنة. وتعتبر منطقة جزيرة برورز قرب كروكيرن، المكان الوحيد في إنجلترا الذي يزرع فيه نباتٌ عشبيّ يُسمى الشوك الدراج
للاتجار. يوجد في سومرست بساتين تُفَّاح كثيرة، وبخاصة حول تونتون وجلاستونبري. وتوجد مصانع لعصير التفاح في عدة مدن. وينتج المزارعون الفراولة، لأغراض تجارية، لاسيما في منطقة شيدر، وتقام في شبتون ماليت أهمُّ المعارض الزراعية المعروفة، معرض باث الملكي والمعرض الغربي.
التصنيع.
تعد مدينتا بريدج ووتر ويوفيل المركزين الصناعيين الرئيسيين في سومرست. تنتج بريدج ووتر البلاستيك والأدوات الهندسية والمنتجات الغذائية والأسلحة والملابس والأحذية. أما يوفيل، وكروكيرن، ومارتوك فتختص بصناعة القفَّازات. وفي يوفيل أيضًا مصانع لأجزاء الطائرات وأبواب المراكب والطائرات المروحية. كما تنتج كروكيرن ومارتوك المراكب الشراعية والخيام والسرادقات.

ويختص عمال تونتون بإنتاج الملابس. كما يقوم عمال آخرون بإنتاج الأدوات الكهربائية والجلود واللحوم وآلات الأرغن الموسيقية. كما يوجد مصنعٌ قديمٌ للحرير يقوم الآن بإنتاج الخيوط. وتنتج معامل فروم التجهيزات الكهربائية والأثاث والبلاستيك والمواد الواقية للأخشاب والمنسوجات، بالإضافة إلى الدُّمَى. وينتج عمال جلاستونبري الأحذية المصنوعة من جلود الماشية، والمعاطف والسّجاد. ويوجد في ستريت مصنع للأحذية وآخر في واتشيت لصناعة الورق.
السياحة.
تُعَدُّ السياحة من أهم دعائم الاقتصاد في سومرست، وبخاصة على الساحل. وأهم منتجع هو ماين هيد كما أن بيرنهام ـ أون ـ سي، وواتشيت مكانان مشهوران.
النقل والاتصالات.
يوجد في سومرست شبكة طرق جيدة. وثمة طريق سريع (أم5) يبدأ من بريستول عبر المقاطعة ويصل إلى مقاطعة ديفون. ويربط تونتون، وبريدج ووتر ببريستول، خط حديدي، كما يوجد طريق فرعي يصل إلى دورشستر في دورست عبر يوفيل. وتصدر في بعض المدن الصغيرة في سومرست صحف أسبوعية خاصة بها. وتحظى تونتون بمحطة أقمار صناعية لبث برامج إذاعية من هيئة الإذاعة البريطانية في بريستول.
السطح الموقع والمساحة.
يحدّ سومرست شمالاً قناة بريستول، ومصب نهر سيفرن. ويحدّها من الشمال الشرقي أفون. وتقع ويلتشاير إلى الشرق من سومرست، ودورست إلى الجنوب الشّرقي، وديفون إلى الجنوب الغربي، ويبلغ أقصى طول لسومرست من الشّمال إلى الجنوب نحو 56كم وأقصى عرض من الشرق إلى الغرب يبلغ نحو 108كم.
الأقاليم الطبيعية.
تقع إلى الشمال من سومرست منطقة منديب وجبالها البعيدة ذات الصخور الكلسية والرملية. ومنطقة منديب، هضبة مرتفعة تتخلل أرضها خوانق جميلة وتخترقها كهوف كبيرة. وتمتد هذه الهضبة 40كم بين فروم، وقناة بريستول، ويبلغ ارتفاعها 335م. أما الإقليم الأوسط من سومرست فمنبسط تتخلله تلال بولدن، وبعض التلال المخروطية المتفرقة. يضم السهل المتوسط سجمور، ويمتد وادي تونتون الخصيب في الجنوب الغربي من المقاطعة. وتمتد تلال بلاكداون نحو 19كم، على امتداد الحدود بين سومرست وديفون. وثمة تلال ذات غابات كثيفة تبدأ من شمالي تونتون حتى تصل إلى قناة بريستول، وتدعى تلال كوانتوك. أما تلال برندون فتمتد حتى شمالي إكسمور. وإكسمور متنزه وطني، وهو يشكل أعلى جزء في المنطقة، وأكثر المناطق البرية ارتفاعا يصل إلى 520م في منطقة دنكري بيكون. ومعظم منطقة إكسمور يقع في سومرست، ولكن الجزء الغربي منها يقع في ديفون.

يتسم الشريط الساحلي في سومرست بالتنوع؛ فإلى الشرق من مصب نهر باريت ينخفض السَّاحل، فتتخلله بين الحين والآخر بعض الرؤوس الممتدة إلى البحر. وإلى الغرب من المصب، يوجد جرف من الصخور الحمراء تتخلله عروق من المرمر. تصب معظم أنهار سومرست في قناة بريستول، بيد أن نهر إكس ينبع من إكسمور ويتجه نحو ديفون. أما نهر باريت فينساب شمالاً عبر منتصف المنطقة، ليصب في البحر عند بريدج ووتر.
المناخ.
تحظى سومرست بمناخ معتدل. ويبلغ معدل هطول الأمطار سنويا نحو 890ملم. وإكسمور هي أكثر المناطق رطوبة. ويبلغ معدل درجات الحرارة 7°م في يناير 21°م في أغسطس.
نبذة تاريخية
كانت سومرست موطنًا لقبيلة أنجلو ـ سكسونية، تدعى السومرستين
، وفيما بعد أصبحت جزءًا من مملكة وسكس. وخلال الحرب الأهلية الإنجليزية أيدت سومرست الملكية بقوة، بيد أن تونتون ناصرت البرلمان على نحو بطولي، من خلال شخصية روبرت بليك. وقد حدثت انتفاضة مونماوث في معظمها في سومرست، وهُزم دوق مونماوث في معركة سجمور عام 1685م. وكانت تلك آخر معركة شهدتها الأرض الإنجليزية.

وقد كتب الشاعر الإنجليزي صمويل تيلر كولريدج قصيدة الملاح العتيق وقصيدة قبلاي خان في نذر ستوي.
ولرواية أر. د. بلاكمور لورنا دون
، خلفية عن الحياة في غربي سومرست. وقد كانت سومرست الموطن الأم لعدد من الفلاسفة مثل روجر بيكون، والمكتشف والعالم وليم دامبير، والروائي هنري فيلدينج، والعالم توماس يونج.

انظر أيضًا: آرثر، الملك
؛ بيكون، روجر
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى