مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

شركة الاستثمار الائتماني

شركة الاستثمار الائتمَاني

شركة استثمارية أو اتحاد احتكاري بين عدد من الشركات، تجمع الأموال من العديد من المستثمرين وتستعمله في شراء الأسهم والسندات المالية الأخرى. ويتسلم المستثمرون حصصًا أو أسهمًا مقابل أموالهم. ويرتفع ثمن السهم أو الحصة تبعًا لأسعار السوق للسندات المالية التي تمتلكها الشركة.

وكثيرًا مايطلق على الشركة ذات رأس المال المتغير اسم شركة الاستثمار المجمعة
، ولكن ليست كل شركات الاستثمار المجمعة هي شركات استثمارية ذات عائد متغير. وتعرف الشركة ذات رأس المال المتغير في الولايات المتحدة الأمريكية باسم الشركة الاستثمارية المفتوحة النهاية أو القابلة للتعديل
. ومثل هذه الشركات تسمح لعدد كبير من الناس بتجميع أموالهم لأغراض استثمارية. وقد تختلف المبالغ المستثمرة من مستثمر لآخر، فتكون ضئيلة جدًا أوضخمة لحد كبير. ويُسمح للأفراد بأن يضيفوا إلى استثماراتهم عند أي وقت ويتسلّموا في المقابل بعض الحصص أو الأسهم الجديدة، ومن هنا جاءت التسمية المفتوحة النهاية أو القابلة للتعديل. ويستفيد صغار المستثمرين من الشركات الاستثمارية لأن أموالهم يديرها خبراء، فمدير الشركة ميسر له الحصول على المعلومات والبحوث التي تمكنه من أخذ القرارات الاستثمارية.ويستثمر مدير الشركة رؤوس الأموال في عدد من الأوراق المالية الأمر الذي يؤدي إلى توزيع ونشر المخاطر. ويمكن للأفراد أن يبيعوا أسهمهم أو وحداتهم بسرعة إذا لزم الأمر. ويجب أن تباع أسهم الشركة الاستثمارية مرة ثانية إلى إدارة الشركة ولكن ليس من خلال سوق الأوراق المالية. وتقوم إدارة الشركة بحساب قيمة رؤوس أموال المستثمريين بانتظام. كما تغير أسعار البيع والشراء بطريقة تتمشى مع التغيرات في القيمة الكلية لرأس المال. ويدفع المستثمرون مصاريف إدارة قليلة نظير الخبرة والإدارة.

وبعض الشركات ذات رأس المال المتغير والمسماة شركات الصندوق المتنامي
تُستثمر على الأغلب في أسهم باسم الشركة الاستثمارية
. ويمكن بيع وشراء أسهم الشركات الاستثمارية من خلال سوق الأوراق المالية حيث تعتمد أسعار الأسهم مباشرة على قوى السوق. أما العدد الكلي لأسهم الشركات الاستثمارية فلا يتغير.

انظر أيضًا: صندوق سوق المال
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى