مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

شن فين

شِنْ فِيْنْ

حزب سياسي أيرلندي، أدى دورًا مهمًا في تحقيق الجمهورية الأيرلندية المستقلة. وقام آرثر جريفث، الصحفي الأيرلندي، بتكوين حزب شن فين بوصفه جمعية وطنية أيرلندية، في عام 1905م. وكانت أيرلندا جزءًا من بريطانيا. لقد أثار شنْ فِيْنْ، حفيظة البريطانيين، برفض دفع الضرائب والعمل في البرلمان البريطاني، أو في القوات المسلحة، أو الالتزام والتقيد بقرارات المحكمة البريطانية.

وفي عام 1916م شارك بعض أعضاء شن فين في إنتفاضة عيد الفصح في دبلن. وقام البريطانيون بقمع هذه الثورة، ولكن هذا الإجراء ساعد في زيادة شعبية شن فين. في عام 1919م، كوَّن أعضاء شن فين في البرلمان البريطاني مجلسًا وطنيًا أيرلنديًا بقيادة كل من: آرثر جريفث وميشيل كولنز وإيمون دي فاليرا.

وفي عام 1921م، وقَّعت بريطانيا والثوار الأيرلنديُون، اتفاقية تَنُصُّ على إنشاء دولة أيرلندا الحرة في جنوبي أيرلندا فى إطار الكمنولث البريطاني. وفي عام 1926م، ترك دي فاليرا، وغالبية أعضاء شن فين، الحزب نظرًا لأنه رفض الاعتراف بالحكومة الأيرلندية الجديدة، التي من المفترض أن يؤدي أعضاؤها قَسَمَ الولاء للتاج البريطاني. وكون دي فاليرا، حزبًا جديدًا اسمه فِيَنافيل (جنود المصير)، وقد فقد شن فين تأثيره السياسي. وفي عام 1932م تمكن فينافيل، من السيطرة على الحكومة. وصارت أيرلندا الحرة، جمهورية مستقلة في عام 1949م.

ويُعد، شن فين الجناح السياسي للجيش الجمهوري الأيرلندي، الذي يستخدم العنف لتحقيق استقلال أيرلندا الشمالية من الحكم البريطاني. شارك مرشحو شن فين، في الانتخابات في أيرلندا الشمالية وجمهورية أيرلندا. غير أن المرشحين الفائزين في أيرلندا الشمالية، رفضوا احتلال مقاعدهم في البرلمان البريطاني. وفي عام 1994م، أعلن الجيش الجمهوري الأيرلندي وقف أعمال العنف بصفة كاملة، وبدأت مباحثات السلام بين شن فين من جهة وحكومتي بريطانيا وأيرلندا من جهة أخرى. وتمخضت المباحثات عن اتفاقية عرضت على شعبي أيرلندا وأيرلندا الشمالية في استفتاء شعبي كانت نتائجه في البلدين إيجابية. فقد وافق الجميع على الاتفاقية التي تدعو إلى الإلتزام باستخدام الوسائل السلمية في حل الخلافات السياسية.

انظر أيضًا: أيرلندا، تاريخ
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى