مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

صبغة دوار الشمس

صِبْغة دوََّار الشمس

مادة يكثر استخدامها في الأغراض الكيميائية لتحديد ما إذا كان محلول ما حمضًا أو قاعدة (قلوي). ويمكن تحضير هذه المادة في صورة حمضية حمراء اللون، أو في صورة قاعدية زرقاء اللون. ويحوِّل المحلول الحمضي صبغة دوّار الشمس الزرقاء إلى اللون الأحمر، لكنه لا يؤثر على صبغة دوّار الشمس الحمراء. والمحلول القاعدي يُحَوِّل صبغة دوّار الشمس الحمراء إلى اللون الأزرق ولا يؤثر على صبغة دوّار الشمس الزرقاء. أما المحلول المتعادل ـ أي الذي ليس حمضيًا ولا قاعديًا ـ فلا يغير لون أيٍّ من نوعي صبغة دوّار الشمس.

ويمكن إذابة صبغة دوّار الشمس في الماء أو الكحول للحصول على (محلول مُحدد). ولأن صبغة دوّار الشمس مادة لونية عالية التركيز، فالأمر لا يحتاج لإضافة أكثر من بضع نقاط من محلول دوّار الشمس المحدد إلى أيِّ محلول، لمعرفة ما إذا كان هذا المحلول حمضيًا أم قاعديًا. كما يُستخدم محلول دوّار الشمس المحدد عند تحويل أي محلول إلى محلول متعادل. فعلي سبيل المثال: يُحَوِّل محلول دوّار الشمس المحدد، المحلول الحمضي إلى اللون الأحمر. ولتحويل هذا المحلول الحمضي إلى محلول متعادل، تتم إضافة المادة القلوية شيئًا فشيئًا. وعندما يصير المحلول متعادلاً، يتحوَّل لون محلول دوّار الشمس المحدد إلى اللون البنفسجي. فإذا أضيف المزيد من المادة القاعدية، تحول المحلول إلى محلول قاعديّ، وتحوَّل محلول دوّار الشمس المحدد إلى اللون الأزرق.

ويمكن إضافة صبغة دوّار الشمس إلى ورق ماصّ لصنع (ورق دوّار الشمس). ويكون هذا الورق أزرق أو أحمر تبعًا لصورة صبغة دوّار الشمس. وعندما توضع قطرة من أي محلول على الورقة يحدد اللون ما إذا كان المحلول حمضيًا أو قاعديًا أو متعادلاً.

وتُستَخرَج صبغة دوّار الشمس من كائنات تُدعى الأشنة
. انظر:
الأشنة
. وقد كانت تُستخدم فيما مضى صبغة، وملوِّنًا للمشروبات، أما اليوم، فهي تُستخدم أيضًا لصبغ العيّنات تسهيلاًَ لفحصها تحت المجهر.

انظر أيضًا: الحمض
؛ القاعدة
؛ التعادل الكيميائي
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى