مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

صخرة آيرز

الكتلة الضخمة لصخرة

آىرز في أستراليا الوسطى ترتفع فوق السهول المحيطة. ويفد آلاف من السياح إلى هذه المنطقة كل عام لرؤية الصخرة. صخرة آيرزْ

بروز صخري عملاق، يقع في المنطقة الشمالية من أستراليا. ترتفع هذه الصخرة ارتفاعًا حادًا يصل إلى 335م من بين سهول الكثبان الرملية، على بعد 450كم تقريباً، جنوب غربي أليس سبرينجز. وترتفع ما يقرب من 876م، فوق سطح البحر. ويبلغ طول الصخرة أكثر من 2,4كم، وعرضها 1,6كم، ويبلغ محيط قاعدتها 8كم.

وتتوهج أحجار الصخرة الرملية بلون أحمر عند شروق الشمس وغروبها. وتتألف صخرة آيرز من طبقات كثيفة شديدة الانحدار من الأركوز (وهو صخر رملي يحتوي على كميات كبيرة من سليكات الألومنيوم) تعود إلى العصر الكمبري. وتقع صخرة مشابهة على عمق ضئيل تحت السهل الرملي المحيط بصخرة آيرز. وقد بدأت التعرية التي كونت صخرة آيرز على الأرجح في العصر الطباشيري.

والاسم الذي أطلقه سكان البلاد الأصليون على صخرة آيرز هو أولورو
بمعنى الحصاة الكبيرة. وزيّن السكان الأصليون الكهوف الموجودة في الصخرة بالرسوم. وقد شاهد المكتشف إيرنست جايلز هذه الصخرة عام 1872م، وزارها مكتشف آخر، هو وليم جوس في عام 1878م، وسماها باسم السير هنري آيرز، الذي كان في ذلك الحين رئيس وزراء أستراليا الجنوبية.

وقد أعيدت الأرض التي تقع عليها صخرة آيرز إلى أصحابها من السكان الأصليين، وهم شعب الموتيجولا في عام 1985م، ومن ثَمَّ سُلّم السكان الأصليون إدارة حديقة أولورو الوطنية إلى الحكومة الأسترالية الاتحادية بموجب عقد إيجار لمدة 99 عامًا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى