مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

صنوبر المخاريط الإبرية

صنوبر المخاريط الإبرية الحوضي الضخم

يُعد من بين أقدم الكائنات الحية. وتصل أعمار بعض هذه الأشجار إلى 4,000 عام.توضح الرسومات العلوية الأوراق الإبرية ومخروط الصنوبر والقلف لهذا النبات.

صنوبر المخاريط الإبرية

ويسمى أيضًا صنوبر المخاريط الهُلبية
، شجرة دائمة الخضرة تنمو في أعلى المرتفعات بغرب الولايات المتحدة. هناك نوعان من أشجار صنوبر المخاريط الإبرية. الأول، يسمى صنوبر المخاريط الهلبية الحوضي الضخم
، يعيش لفترة أطول من أي نوع آخر من الأشجار. وتوجد هذه الأشجار في أريزونا وكاليفورنيا وكولورادو ونيفادا ونيومكسيكو ويوتا بالولايات المتحدة الأمريكية. ويعيش بعض هذه الأشجار أكثر من 4000 عام. يوجد النوع الآخر من هذه الأشجار ويسمى صنوبر المخاريط الهلبية لجبال الروكي
، في أريزونا وكولورادو ونيومكسيكو. وتعيش هذه الأشجار مايزيد على 2000 عام.

يصل ارتفاع بعض هذه الأشجار إلى 20م، أما الأنواع الأخرى فهي شجيرات ملتوية. وللأشجار الصغيرة قلفٌ لين، رفيع لونه رمادي فاتح، أما النوع الكبير فله قلف سميك لونه بني يميل إلى الحمرة.

تُعَمر أشجار الصنوبر مدة طويلة جدًا وذلك لأنها تنمو ببطء، وتعيش في جو بارد ومساحات جافة حيث تقل الحشرات والأمراض الضارة. كما تستطيع شجرة الصنوبر الاحتفاظ بحيويتها حتى ولو تعرضت أوراقها أو جذورها للموت. وتتصل الجذور بالأغصان القليلة المنتعشة الباقية فوق الشجرة من خلال شريط رفيع من اللحاء المليء بالحياة وذلك في معظم الأشجار القديمة. وبالإضافة إلى ذلك، تظل الأوراق الإبرية لشجرة الصنوبر فوق الشجرة من 15 إلى 30 عامًا. ويساعد بقاء الأوراق الإبرية طويلاً الشجرة على الحياة سنوات طويلة في ظروف الجفاف أو البرد القارس حتى تنمو أوراق إبرية جديدة مرة ثانية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى