مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

صن يات صن

صن يات صِنْ

(1866-1925م). سياسي وقائد ثوري صيني، كافح ليؤسِّس جمهورية الصين. لقب بأبي الثورة، كان مثاليًا لدرجة لا تتناسب وكونه قياديًا سياسيًا. إلا أن مبادئ الشعب الثلاثة التي وضعها وهي القومية والديمقراطية والاشتراكية أصبحت الدليل الذي تسترشد به جمهورية الصين، التي تأسست عام 1912م.

وُلِد صن لأبوين فقيرين في منطقة زونغشان بولاية غونغ دوينجغ، وتلقى تعليمه في مدارس الإرساليات في هونج كونج، وهونولولو، فأصبح طبيبًا. سافر في الفترة من عام 1895م إلى 1911م كثيرًا حيث ذهب إلى الولايات المتحدة، واليابان، وأوروبا ليدعو إلى مبادئ الجمهوريين، وللحصول على الدعم المادي لحركتِه ضد أسرة مانشو. ولقد ساعدته الجاليات الصينية فيما وراء البحار، كما ساعده المتعاطفون معه من الإنجليز والأمريكيين واليابانيين.

حزب كومنتانج.
أصبح لحزب كومنتانج بزعامة صن وجود سياسي عام 1911م، بعد انتفاضة وَانْ التي أطاحت بنظام مانشو. حاول صن في الفترة من عام 1911م وحتى عام 1922م، توحيد الصين وإقامة حكومة مستقرة تبنَّت قانونًا أصبح صن بموجبه الحاكم المؤقت لجمهورية الصين عام 1912م، حيث كانت الأوضاع السياسية في تلك الفترة متقلبة.

وحتى يضمن صن وحدة الصين استقال من منصبه كرئيس للصين متنازلا ليووان شيكاي بعد ستة أسابيع ونصف فقط من توليه الرئاسة.
مجهوداته اللاحقة.
اختلف صن في عام 1913م، مع سياسات يووان ونظم ضده ثورة هرب على أثرها لليابان. وتم طرد أعضاء حزب الكومنتانج من البرلمان ـ واجتمع الثوار مرة أخرى لإنشاء حكومة منفصلة بموجب قانون عام 1912م، وفي عام 1921م أصبح صن مرة أخرى رئيسا لهذه الحكومة التي كان مقرها في كانتون. وتم طرده منها في عام 1922م، ولكنه عاد إليها عام 1923م.

واصل صن العمل على توحيد الصين. حيث اتجه، بعد فشله في الحصول على معونة من الغرب، إلى الاتحاد السوفييتي (السابق) لتلقي المال والمساعدة. تمكّن صن من إعادة تنظيم حزب كومنتانج وجيشه، كما أنشأ أكاديمية وامبوا العسكرية تحت إدارة تشانج كاي شيك. توفي صن إثر إصابته بالسرطان، عندما كان يحضر مؤتمرًا في بكين.

وفي عام 1929م، نُقِل رفاته إلى ضريح أقيم تكريمًا له في نانجينج. وبعد موته أصبحت مبادئه السياسية شعارات ينادي بها أتباعه. وفي الفترة بين الثلاثينيات والأربعينيات من القرن العشرين حقق تشيانج كاي شيك وحدة الصين تحت ظل حكومة مركزية كافح صن دون طائل من قبل ليحققها.

انظر أيضًا: تشيانج كاي شيك
؛ الصين
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى