مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

صور

أحد الآثار الرومانية في مدينة صور
صُوْر

مدينة لبنانية كانت ميناءً بحريًا فينيقيًا قديمًا. وتقع على البحر الأبيض المتوسط فيما يسمى الآن جنوب لبنان. يقع جزء من المدينة في اليابسة وجزء في جزيرة عبر قناة صغيرة. كانت صور ميناء شحن مهمًا، تنقل عبره البضائع من بلاد ما بين النهرين والجزيرة العربية. اشتهرت المدينة بالصبغة ذات اللون الأرجواني وأعمال الزجاج الرقيق اللذين يصنعان فيها. كان سكان صور بحارة بارعين، واشتهروا أيضًا بنشاطاتهم الثقافية والفكرية.

حكمت مصر صور قبل القرن الثاني عشر ق.م. قام الصوريون بالتجارة للمصريين مع سكان آسيا الصغرى وبحر إيجه. استمتعت المدينة بفترة من الاستقرار والإزدهار بين حوالي 1100 و573 ق.م حُكمت خلالها بواسطة الآشوريين، ثم البابليين. قاومت صور عددًا من محاولات الاستيلاء عليها لعدة قرون بسبب موقعها. وتنافس الصوريون في التجارة مع التجار اليونانيين في البحر الأبيض المتوسط. وأقامت صور عدة مستعمرات تجارية، تشمل قرطاج وأتيكا على شواطئ البحر الأبيض المتوسط في شمال إفريقيا وقادس (الآن كاديز في أسبانيا) على المحيط الأطلسي.

سحق الملك نبوخذ نصر البابلي في عام 573 ق.م، تمرد الصوريين الذي استمر 13 عامًا. وسيطر الإسكندر الأكبر على المدينة عام 332 ق.م، وأنشأ طريقاً من اليابسة إلى الجزيرة، فنشأت شبه جزيرة تقع عليها الآن مدينة صور.

أصبحت صور بعد ذلك جزءًا من الإمبراطورية الرومانية ثم البيزنطية (الرومانية الشرقية). احتل الصليبيون المدينة منذ عام 1124م حتى حرَّرها المسلمون عام 1291م.

انظر أيضًا: فينيقيا
؛ لبنان
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى