مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

صوفيا

صوفيا عاصمة بلغاريا وأكبر مدنها.

المباني الحديثة المرتفعة تصطف على شارع جورجي ديمتروف. وتقوم عربات الترام بتقديم خدمات النقل للعديد من سكان صوفيا. صوفيا

عاصمة بلغاريا وأكبر مُدُنها والمركز التجاري والثقافي الرئيسي للبلاد. يبلغ عدد سكانها 1,114,925 نسمة. وتقع في غرب بلغاريا وهي محاطة بهضبة البلقان وبسلاسل جبال أخرى.

يقع المتحف القومي في المنطقة القديمة من المدينة حيث الشوارع الملتوية الضيقة والمنازل الصغيرة المتلاصقة. ويظهر التباين واضحًا بين هذا الجزء والمناطق الحديثة من المدينة حيث الشوارع الواسعة وحيث البنايات السكنية العالية. ويسكن غالبية سكان صوفيا في شقق.

في صوفيا يوجد مبنى الجمعية الوطنية والمسرح القومي والمكتبة القومية والقصر الملكي السابق. وتقع أيضًا جامعة صوفيا والأكاديمية البلغارية للعلوم داخل المدينة.

توجد حوالي 20% من صناعات بلغاريا في مدينة صوفيا. وتَسْتَقْطِب الصناعة والمواصلات أكثر من نصف عمال المدينة في وظائف لديها.

أهم الصناعات في صوفيا : صناعة الأغذية، وصناعة النسيج والملابس، وإنتاج الآلات والأدوات الكهربائية، والمعادن. وتقوم المزارع القريبة من صوفيا بمد المدينة بالفواكه والخضراوات ومنتجات الألبان، وتعتمد المواصلات العامة في صوفيا على الترام والحافلات.

أسس الإمبراطور الروماني تراجان، مدينة صوفيا في مطلع القرن الثاني الميلادي. وقام الهون المغوليون بتدمير المدينة بقيادة أتيلا في عام 447م. وبعد فترة قصيرة أصبحت صوفيا جزءًا من الإمبراطورية البيزنطية. وفي عام 809م أخضع البلغاريون المدينة لسيطرتهم، ولكن البيزنطيين استعادوا سيطرتهم عليها في عام 1018م. وفي عام 1382م وعلى يد الأتراك أصبحت صوفيا جزءًا من الدولة العثمانية. ثم وقعت المدينة مرة أُخرى تحت سيطرة الحكم البلغاري في عام 1878م عندما قامت روسيا بمساعدة الثوار البلغاريين في إيقاع الهزيمة بالأتراك. وفي العام نفسه أصبحت بلغاريا بلدًا مستقلاً وتحددت صوفيا عاصمة لها.

منذ عام 1944م، نزح أُلوف من الناس من المناطق الريفية إلى صوفيا بحثًا عن العمل، ونتيجة لذلك ازدادت الكثافة السكانية في المدينة بشكل سريع. ولمنع الازدحام في صوفيا، قام مخططو المدينة ببناء المباني السكنية والمرافق التجارية في ضواحي المدينة. انظر: بلغاريا
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى