مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

ضريبة القيمة المضافة

ضريبة القيمة المضافة

ضريبة حكومية، تُفرض على كل مراحل إنتاج البضائع، أو على الخدمات. تدفع الضريبة الشركات التي تتداول السلعة خلال عملية تحولها من مواد خام إلى مادة مُصنّعة. وتُحدد قيمة الضريبة، بالقيمة التي تضيفها الشركة لتكلفة المواد الخام والخدمات.

وعلى سبيل المثال ، نفترض أن شركة ألمانية تصنع دفاتر مذكرات، وأن هذه الشركة تشتري ورقًا، وورقـًا مقوَّى، وغراء بما يعادل 1,000 مارك ألماني. ثم تضيف هذه الشركة 500 مارك تكلفة العمال والأرباح، وقيمة انخفاض قوة العملة الشرائية، وتبيع الدفاتر المصنعة بمبلغ 1,500 مارك. ففي هذه المرحلة تحسب قيمة ـ الضريبة المضافة على الـ 500 مارك. وبالمثل تدفع الشركات التي باعت الورق، والورق المقوى، والغراء، ضريبة على القيمة المضافة.

وبهذه الطريقة تحسب القيمة الكلية المضافة في كل مرحلة من مراحل الإنتاج، وتظهر في القيمة النهائية للسلعة المنتجة.

فالشركات، أو المؤسسات التجارية التي تدفع ضريبة القيمة المضافة، تجمع هذه الضريبة من المشترين. ومعظم المؤسسات تقوم بخصم قيمة الضريبة
المضافة، التي دفعت على مشترياتهم من قيمة المبيعات، حتى يتسنى لهم حساب قيمة الضريبة المضافة التي تدفع للحكومة، وعليه فإن قيمة الضريبة المضافة، تقع على كاهل المستهلك.

وبهذا المفهوم، فإن الأثر النهائي يساوي ضريبة القيمة المضافة. وهي الضريبة التي تُحَدَّد بنسبة معينة تنطبق على كل السلع والخدمات. لكن هناك بعض الأقطار التي لها أكثر من نوع واحد من الضرائب. وفي مثل هذه الأقطار تزيد نسبة الضريبة على السلع غير الضرورية.

في عام 1954م، أصبحت فرنسا أول قطر يطبق ضريبة القيمة المضافة. والآن أصبحت الضريبة معروفة، وتستخدم في أكثر من 40 قطرًا، وتستخدمها معظم الدول الصناعية الكبرى خاصة في أوروبا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى