مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

ضوء القوس الكهربائي

ضوء القوس الكهربائي

نبيطة مضيئة يتوهج فيها الضوء بفعل التيار الكهربائي، وذلك بالاندفاع عبر فراغ بين قطبين يعرفان باسم قطبي التيار. ويَنْتُج من سريان التيار الكهربائي عبر الفراغ الفاصل لهذين القطبين ما يُعرف باسم القوس الكهربائي
. انظر: القوس الكهربائي
. ويقوم القوس الكهربائي بتسخين أطراف القطبين تسخينًا عاليًا، ينتج عنه توهج ضوئي شديد.

والشكل النموذجي المألوف لقطبي التيار قِطَع مُدَبَّبة من الكربون الصِرْف أو المخلوط بمواد كيميائية متنوِّعة. وعندما يندفع التيار الكهربائي من طرف أحد القطبين عبر الفجوة الفاصلة إلى طرف القطب الآخر، يحيلهما إلى بخار متوهج يتسبب في تلاشيهما تدريجيًا. ولهذا السبب يتم تزويد التركيبات بجهاز تحكم آلي يتحكم في تثبيت المسافة الفاصلة بين طرفي القطبين. كما يقوم منظم بتوحيد معدل التيار الكهربائي.

كان مصباح الإضاءة بالقوس الكربوني أول جهاز عملي للإضاءة الكهربائية يُعَمَّم تجاريًا، لكنه محدود الاستعمال في الوقت الحاضر. وينحصر استعماله في متطلَّبات الإضاءة الساطعة القوية التركيز، كالمصابيح الكاشفة ـ الكشّافات ـ مثلا، ومصابيح الإضاءة المسرحية، والتصوير الفوتوغرافي، وعلاج الأمراض. كما يُستعمل في المجاهر (الميكروسكوبات) وبحوث الإضاءة المتخصِّصة . يُستعمل كذلك في صناعة مصابيح غاز الزينون ذات الضغط العالي المستعملة في آلات العرض السينمائي .

انظر أيضًا: الضوء الكهربائي
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى