مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

طرابلس

طرابلس

مدينة عربية ليبية انطلق منها العرب في فتوحاتهم نحو الأندلس، ومنها انطلق عقبة بن نافع لإعلاء كلمة الله في شمال إفريقيا. طرابلس

عاصمة الجماهيرية الليبية وأكبر مدنها، وتقع شمال غربي ليبيا، على شواطئ البحر الأبيض المتوسط في منتصف شمالي القارة الإفريقية تقريبًا، وتبعد عن تونس العاصمة بحوالي 700كم كما تبعد عن بنغازي المدينة الثانية في ليبيا 1,000 كم، كما أنها تقع عند التقاء خط طول 1َ0 13 شرقًا بخط عرض 5َ0 32 شمالاً. وتمتد فوق سهل الجفارة على ساحل البحر الأبيض المتوسط وترتبط به ارتباطًا وثيقًا، وخصوصًا مع مالطة وصقلية، كما أن للبحر الأبيض المتوسط تأثيرًا كبيرًا في تاريخها؛ فكل الحضارات التي ازدهرت على شواطئ المتوسط أثرت في طرابلس وتأثرت بها.

كان لأسطول طرابلس دور مهم في البحر الأبيض المتوسط في فترة العهد القرمانلي (1711-1835م) ومن طرابلس انطلقت البحرية الليبية تجوب أعالي البحار، وتفرض الجزية والضرائب والإتاوات على أساطيل أوروبا التي تمر في البحر الأبيض المتوسط. وتُعد طرابلس الغرب بوابة إفريقيا، فعن طريقها كانت تمر منتجات إفريقيا إلى أوروبا، كما كان لحكام طرابلس دور بارز في الأحداث التاريخية في منطقة الصحراء الكبرى وفيما وراء الصحراء في وسط إفريقيا وغربها. وطرابلس مدينة عربية، انطلق منها العرب في فتوحاتهم نحو الأندلس، ومنها انطلق عقبة ابن نافع لإعلاء كلمة الله في شمال إفريقيا.

يرجع تاريخ طرابلس إلى القرن السابع قبل الميلاد، عندما أسس الفينيقيون في غربي ليبيا ثلاثة مراكز تجارية هي: لبدة وأويا (طرابلس) وصبراتة.

شهدت طرابلس تطورًا عمرانيًا كبيرًا خلال العهد الروماني وخصوصًا في عهد الإمبراطور سبتموس سيفروس الليبي الأصل. وزحفت جيوش المسلمين بقيادة عمرو بن العاص على ليبيا في سنة 21هـ، 641م ثم خضعت طرابلس للحكم العربي الإسلامي حتى سنة 916هـ، 1510م، عندما احتل الأسبان طرابلس، بعدهم تم تسليمها لفرسان مالطة في سنة 937هـ، 1530م. وفي سنة 959هـ، 1551م احتل الأتراك العثمانيون طرابلس وأصبحت مدينة طرابلس عاصمة ولاية طرابلس العثمانية حتى سنة 1123هـ، 1711م، عندما أسس أحمد القرمانلي الدولة القرمانلية التي استمر حكمها حتى سنة 1251هـ، 1835م، حيث رجع العثمانيون لحكم طرابلس.

وفي سنة 1330هـ، 1911م احتل الإيطاليون ليبيا، وخضعت طرابلس لحكمهم حتى 1363هـ، 1943م حيث خضعت المدينة وبقية مدن ليبيا لحكم الإدارتين البريطانية والفرنسية حتى سنة 1371هـ، 1952م، وفيها تم إعلان استقلال ليبيا.

أصبحت طرابلس عاصمة ولاية طرابلس الغرب، ثم أصبحت عاصمة للجمهورية العربية الليبية بعد قيام ثورة الفاتح من سبتمبر عام 1389هـ، 1969م.

تخضع طرابلس لمناخ البحر الأبيض المتوسط الحار والجاف صيفًا والدافئ والممطر شتاء، كما تتأثر بمناخ الصحراء في فصلي الربيع والخريف حين تهب رياح القبلي المحملة بالغبار.

تمتاز طرابلس بوجود المساجد ذات الطراز المعماري الرائع، والمتاحف والمعارض والفنادق الضخمة، كما تمتاز بالحدائق والشواطئ والمتنزهات. وبطرابلس جامعتان بهما العديد من الكليات. فطرابلس تعتبر مركزًا تعليميًا وثقافيًا مهمًا. كما ترتبط ببقية دول العالم بعلاقة تجارية قوية يخدمها في ذلك ميناؤها المهم.

تتصل طرابلس بالعالم الخارجي بوساطة مطار طرابلس العالمي في منطقة بن غشير، ومطار طرابلس الدولي بمنطقة عقبة بن نافع. كما تتصل أيضًا بموانئ العالم بشبكة من الخطوط البحرية، وخصوصًا بموانئ البحر الأبيض المتوسط مثل: بريوس في اليونان، وأزمير في تركيا، واللاذقية في سوريا. وكذلك ترتبط بموانئ إيطاليا وفرنسا والمملكة المغربية والجزائر وتونس ومصر. كما ترتبط أيضًا بشبكة طرق برية بالقاهرة والدار البيضاء مرورًا بتونس والجزائر.

بلغ عدد سكان طرابلس عام 1405هـ، 1984م حوالي المليون نسمة. أما في عام 1414هـ، 1993م فقدر عدد سكانها بحوالي مليون ونصف المليون نسمة.

انظر أيضًا: ليبيا
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى