مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

طريق الحرير

طريق الحرير

مجموعة من الطرق التجارية القديمة التي كانت تربط بين الصين وأوروبا. ازدهر طريق الحرير بصورة رئيسية خلال الفترة من القرن الثاني قبل الميلاد إلى القرن السادس عشر الميلادي. وامتدت الطرق نحو 8,050كم عبر الجبال والصحارى في آسيا الوسطى والشرق الأوسط، بين شرقي الصين والبحر الأبيض المتوسط.

سمي طريق الحرير بهذا الاسم لكميات الحرير الصيني الكبيرة التي كانت تنقل عبره. كان الصينيون أول من تعلم صناعة الحرير، واستطاعوا المحافظة على سر المهنة. فقد ظلت الصين المورد الوحيد للحرير حتى القرن السادس الميلادي، حين اكتشفت الدول الغربية كيفية صناعة المنسوجات الحريرية.

كانت المدن الواقعة على امتداد طريق الحرير، توفر الطعام والماء وأماكن الراحة للمسافرين، بالإضافة إلى السلع المعدة للتبادل التجاري. واشتهرت خوتان (الآن هوتان بالصين) من بين هذ المدن، بأحجار اليشب الكريمة. كما اشتهرت منطقة فرغانة في أوزبكستان الحالية، بخيولها القوية.

حملت قوافل الجمال معظم السلع عبر المناطق الوعرة والجافة الممتدة على طول طريق الحرير. وبحلول القرن التاسع الميلادي، بدأت الحركة تقل على الطريق، حينما تحول التجار إلى السفر عبر الطرق البحرية الأكثر أمنًا. وتلت ذلك فترة أخيرة من الاستخدام المكثف للطريق، خلال القرنين الثالث عشر والرابع عشر الميلاديين، عندما حكم المغول آسيا الوسطى والصين.

انظر أيضًا: كوشان، إمبراطورية
؛ لانزو
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى