مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

ط

حرف الطاء
ط.

الطاء الحرف السادس عشر في الترتيب الهجائي العربي والتاسع في ترتيب الأبجدية العربية، ويساوي الرقم (9) في حساب الجُمَّل. انظر: حساب الجمل
. وفي الترتيب الصوتي القديم يأتي في الترتيب الرابع عشر عند الخليل بن أحمد والحادي عشر عند ابن جني. أما في الترتيب الصوتي الحديث فهو الصوت الحادي عشر عند أغلب علماء الصوتيات المعاصرين في البلاد العربية.

الصفات الصوتية.
الطّاء صوت انفجاريّ مهموس لثويّ، يلتقي طرف اللسان عند نطقه بأصول الثنايا العليا ومقدم اللثة، ويضغط الهواء مدة من الزمن، ثم ينفصل فجأة تاركًا نقطة الالتقاء فيحدثُ صوت انفجاري. ويرتفع مؤخر اللسان نحو الحنك الأقصى ويتأخر قليلاً نحو الجدار الخلفي للحلق. ولا تتذبذب الأوتار الصوتية عند نطقه.

وبعض علماء الأصوات يرون أنه في حال النطق بصوت الطاء يكون اللسان مقعَّرًا؛ أي يرتفع أقصاه وطرفه مع تقعير وسطه، وهذا هو المقصود بالإطباق عند علماء العربية القدماء. والطاء من الحروف الشمسية، تختفي معها لام (أل) التعريف نطقًا لا كتابة، مثل: الطَّير. انظر: الصامت
.
الاستخدامات الصرفية والنحوية.
حرف الطاء ليس من حروف التصريف وتبدل تاء الافتعال ومشتقاتها طاءً في أحوال بعينها. انظر: ت
.

طرق خاصة لتمثيل الحرف ط الصفات الكتابية.
حرف الطاء من الحروف المهملة (غير المنقوطة)، ويكتب في خط النسخ مفردًا هكذا: ط في مثل: خطوط، ويتصل بما قبله هكذا: ـط في مثل: بط، ويتصل بما بعده هكذا: طـ في مثل: طبل، ويتصل بما قبله وما بعده هكذا: ـطـ في مثل: خطوط.

انظر أيضًا: الحروف العربية
؛ الأبجدية
؛ الألفباء
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى