مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

عدي بن حاتم

عَديُّ بن حاتم

( ؟ – 68هـ، ؟ – 687م ). صحابي جليل من قبيلة طيِّء ومن أمرائها، وكان رئيس قبيلته في الجاهلية والإسلام، وقرر إذا وطئ جيش محمد ³ أرض طيء أن يفر إلى بلاد الشام، ونفذ قراره. وأُسِرَت بعد ذلك أخته سَفَّانة بنت حاتم، وسُبيت، وجعلت في حظيرة بباب مسجد رسول الله ³ فقالت له: “امنن عليّ منّ الله عليك”، وكررت رجاءها وأطلعته على أمر أخيها، فطلب إليها رسول الله ³ الانتظار حتى تجد من تثق به من قومها، بعد ذلك فكَّ أسرها. لحقت سَفَّانة بأخيها عدي، وسألها: “ماترين من أمر هذا الرجل”؟ قالت: “أرى والله أن تلحق به سريعًا فإن يكن نبيًا فللسابق إليه فضله، وإن كان مَلِكًا فلن تذل وأنت أنت”.

قدم عديّ بن حاتم على النبي ³ وهو في مسجده، وعرَّفه بنفسه، فأخذه الرسول إلى منزله وأكرمه فاطمأن قلبه إلى الإسلام، وبشّره النبي أن أمر الإسلام والمسلمين إلى صعود واتساع.

أسلم عدي، رضي الله عنه، وكان إسلامه خيرًا لقبيلته، وشهد في حياته ما بشره به النبي ³ من ظهور الإسلام في الآفاق. كان عدي بن حاتم مشهورًا بجوده وكرمه مثل أبيه حاتم الطائي من قبل، وكان فارسًا شجاعًا شهد فتح العراق، واستقر به المقام في الكوفة، وشهد مواقع الجمل وصفِّين والنهروان مع الخليفة علي، رضي الله عنه.

عاش عدي أكثر من مائة سنة، وتوفي في الكوفة . روى عن رسول الله ³ 66 حديثًا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى