مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

عسير، منطقة

موقع منطقة عسير
عَسِير، منطقة.

منطقة عسير إحدى مناطق المملكة العربية السعودية الثلاث عشرة التي حددها نظام المناطق السعودي. انظر:
السعودية
(نظام المناطق). وهي تقع في أقصى الجنوب الغربي للمملكة، وتحدها من الشرق منطقتا الرياض ونجران، ومن الجنوب منطقتا جازان ونجران واليمن، ومن الشمال والغرب منطقة مكة المكرمة. وترتفع المنطقة عن مستوى سطح البحر بنحو 2000م في المتوسط. وحيث إنها تقع على مرتفعات السروات فمناخها معتدل صيفًا بارد شتاءً وتسقط بها أمطار غزيرة في الشتاء.

تتكون المنطقة من عدد من المحافظات هي: خميس مشيط، بيشة، النماص، محايل، سراة عبيدة، تثليث، رجال ألمع، أحد رفيدة، ظهران الجنوب، بلقرن، المجاردة. والعاصمة هي مدينة أبها، ويبلغ عدد السكان 1340,168 نسمة، وتصل مساحتها إلى نحو 70,000 كم².

ترتفع الحرارة في مناطق السهول صيفًا ويبلغ معدلها 44°م، وتتراوح نسبة الرطوبة بين 85% و 90%، أما في الشتاء فلا تقل درجة الحرارة عن 17°م، وتتراوح نسبة الرطوبة بين 30 -50%، أما المناطق الجبلية فالحرارة فيها لا تزيد على 28°م، والمناخ معتدل بوجه عام وتصل الحرارة إلى 3°م في الشتاء، وتقل الأمطار في السهول وتزداد فوق المرتفعات.

مدينة أبها

جانب من مدينة أبها
مسجد قصر المؤتمرات بالسودة
مجسم جمالي بمدخل مدينة أبها
جانب من قصر المؤتمرات بالسودة في أبها
مبنى المتحف الأثري
جانب من حديقة تهامة بأبها
سد أبها بمنطقة عسير

طوله 350م وارتفاعه 33م، وطاقته التخزينية 2,5 مليون م³ . جانب من مدينة سمو الأمير سلطان بن عبد العزيز الرياضية بأبها
مبنى الغرفة التجارية الصناعية بأبها
جانب من سوق الثلاثاء الجديد في أبها
قصر شدا الأثري

وقد تحول إلى متحف للمأثورات الشعبية وأقيم فيه معرض الوثائق التاريخية لمنطقة عسير.

تقع المدينة على جبال السروات وهي عاصمة منطقة عسير ومركزها الإداري. تضافرت جهود التنمية الشاملة في الطرق والحدائق والخدمات مع جمال الطبيعة ووفرة المياه في أن تكون أبها من أجمل مصايف البلاد، ويطلق عليها لقب عروس الجبل
.

يعتقد بعض الباحثين أن مدينة أبها كانت تُعرف في التاريخ القديم باسم أبقا، وهو المكان الذي كانت إبل بلقيس تحمل الهدايا منه إلى النبي سليمان (عليه السلام).
الموقع والسطح.
تشغل مدينة أبها منطقة حوضية ترتفع 2,200م فوق مستوى سطح البحر، وتقع في قلب المنطقة حيث تلتقي عندها جميع الطرق البرية التي تربطها بالمناطق الجنوبية الغربية للملكة. يحدها من الشرق والشمال الشرقي منطقة خميس مشيط ومن الشمال الغربي النماص ومن الغرب والجنوب الغربي منطقة محايل، وتبلغ مساحة أبها نحو 5,000 هكتار.
المناخ.
معتدل في ـ الأغلب ـ خلال شهور الصيف حيث لا تزيد درجة الحرارة على 30°م، وبارد في الشتاء حيث لا تقل عن 5°م وتهب عليها الرياح الموسمية الممطرة القادمة من المحيط الهندي وكذلك الرياح الغربية الآتية من البحر الأحمر، يزداد بها المطر في الشتاء، وتصل كمياته إلى 500ملم سنويًا.
السكان.
يقدر عدد سكان مدينة أبها والقرى التابعة لها بنحو 160,000 نسمة، وعدد سكان المدينة وحدها 110 آلاف نسمة والباقي موزع على مراكز الإمارة الخمسة وهي: الشعف، السودة، مدينة سلطان، طبب، مربة. وتتبع هذه المراكز 427 قرية، ويتمثل أغلب نشاط سكانها في الزراعة والتجارة والرعي والخدمات الحكومية.
التعليم.
كانت أول مدرسة أُنشئت في أبها ومنطقة عسير بأسرها هي المدرسة السعودية الابتدائية عام 1355هـ، 1936م، أما الآن ففيها أكثر من سبعين مدرسة للبنين والبنات تخدم مختلف مراحل التعليم.

وقد أنشىء بأبها فرع لجامعة الملك سعود وآخر لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، تضم كليات للشريعة وأصول الدين واللغة العربية والعلوم الاجتماعية، بالإضافة إلى الطب والتربية. وفي أبريل من عام 1998م صدر أمر ملكي بإنشاء جامعة الملك خالد التي ضُمّ إليها فرعا جامعتي الملك سعود والإمام محمد بن سعود الإسلامية. وقد أنشئت كلية متوسطة لتخريج المعلمين وكلية تربية للبنات والكلية المتوسطة التقنية والمعهد الثانوي الصناعي والمعهد الثانوي للمراقبين الفنيين ومراكز التدريب المهني.
النَّقل والاتصالات.
تعتبر أبها بفضل موقعها ملتقى عدد من الطرق الرئيسية والفرعية التي تخدم جنوبي المملكة، وأهم الطرق التي تربط المدينة بغيرها من المناطق والمدن: 1- طريق أبها ـ الطائف (562كم) 2- طريق أبها ـ جازان (200كم) 3- طريق خميس مشيط ـ نجران (380كم) 4- طريق وادي الدواسر (350كم). هذا بالإضافة إلى الأنفاق التي شَقَّت الجبال ويسَّرت المرور بين الجنوب والجنوب الغربي وبين الجنوب والشمال، وهي مناطق كان من المتعذر تمامًا اجتيازها وتسمى العقبات
.

وبالمدينة مطار منطقة عسير، ويعتبر رابع مطارات المملكة من حيث كثافة الركاب بعد جدة والرياض والظهران، وهو مطار دولي مجهز بأحدث وسائل وتقنيات الهبوط والإقلاع والخدمات بأنواعها.

وقد أنشأت وزارة الإعلام محطة تلفازية ملونة وهي محطة تلفاز أبها وهناك محطة للبث الإذاعي على الموجة المتوسطة وموجة F.M.
الرعاية الصحية.
تحرص حكومة المملكة على توفير كل ما يلزم لعلاج المواطنين والحفاظ على صحتهم، بوصف الإنسان هو الركيزة الأساسية لكل نهضة، لذلك توالي اهتمامًا بإنشاء المستشفيات في أبها وفي غيرها، وأهم مستشفيات أبها اليوم هي: 1- مستشفى عسير المركزي (574سريرًا) 2- مستشفى أبها العام (300 سرير) 3- مستشفى الأمراض الصدرية (100 سرير) 4- مستشفى الأمراض النفسية (50 سريرًا) إضافة إلى المراكز الصحية والمستوصفات الأهلية ومراكز الوقاية من الملاريا والبلهارسيا، ويمثل المختبر الصحي، والمعهد الصحي للبنين والمعهد الصحي للبنات خطوة مهمة على طريق التنمية العلاجية في أبها.
النشاط الاقتصادي.
يعمل معظم سكان أبها بالزراعة والرعي كما ينشط المجال التجاري بينما لايزال القطاع الصناعي ناشئًا محدودًا.

الزراعة والري.
كان لوفرة المياه وخصوبة الأرض أثر في توجيه سكان المنطقة للزراعة وتشجيعهم عليها، وينتج أهل أبها جميع أنواع الفواكه والحبوب وخاصة القمح. وتسهم وزارة الزراعة بجهود ملموسة لإرشاد المزارعين وتوفير المياه ببناء السدود، وأهمها سد أبها (طوله 350م، ارتفاعه 33م، طاقته 2,4 مليون م§ )، وبمد خطوط أنابيب للمياه العذبة من الشقيق على البحر الأحمر إلى أبها.

يوجد في أبها من الثروة الحيوانية 300,000 رأس من غنم و5000 رأس من الأبقار، كما يربي أهلها الدواجن لإنتاج البيض.

الصناعة.
تقتصر الصناعة في أبها على مواد البناء كالإسمنت والأخشاب وكذلك الأغذية فضلاً عن ورش الصيانة، إلا أن المستقبل الزاهر ينتظر المدينة بفضل ثرواتها المتنوعة وخطة التنمية الشاملة وخاصة في مجال التعليم الصناعي؛ حيث أسست المعاهد الفنية ومراكز التدريب التي تستطيع أن تمد القطاع الصناعي بالكوادر الفنية.

التجارة.
ينشط القطاع التجاري معتمدًا على ما تنتجه الأرض من فواكه وحبوب وثروة حيوانية، وما تنتجه المصانع من مواد بناء ومواد غذائية، وبالمدينة عدد من الأسواق المركزية التي تبيع المواد الأساسية، فضلاً عن المصارف والمطاعم والفنادق.
السياحة والترويح.
ساعدت طبيعة عسير ذات المناخ المعتدل والمياه الوفيرة والمعالم الأثرية والتضاريس المتنوعة والاعتمادات المالية، على أن تصبح عسير عامة وأبها خاصة مصيفًا رائعًا ينعم فيها المواطن والمقيم والسائح بالنسيم العليل والمناظر الطبيعية الخلابة والخضرة الكثيفة حتى على الجبال فضلاً عن الطرق المعبدة التي تيسر الوصول إلى أبعد نقطة في المنطقة، وأهم منطقة للمتعة والسياحة والترويح هي متنزه عسير الوطني.

متنزه عسير الوطني.
يتكون من ستة مواقع طبيعية، حققت لها الدولة الحماية والرعاية بحيث يستمتع الزائر بمشاهدة ما فيها من حيوانات ونباتات وطيور فطرية. وقد توفرت لها كل الخدمات، وهذه المواقع هي: 1- متنزه السودة، ويبعد عن أبها 23كم إلى جهة الغرب ويمتد إلى أعلى جبال عسير، ومجهَّز بكافة المرافق والفنادق ومواقف السيارات والكهرباء وغيرها 2- متنزه دلغان، يبعد عن أبها 26كم جهة الجنوب 3- متنزه القرعاء، يبعد 4كم عن دلغان؛ أي 30كم عن أبها 4- الهضبة، تبعد عن أبها 15كم إلى الجنوب الشرقي منها. وباقي أطراف المتنزه منتشرة في محافظات أخرى من منطقة عسير. أما الحدائق في داخل أبها فهي عديدة وفسيحة وتمتد فيها مساحات الخضرة إلى نحو نصف مليون متر. انظر:
متنزه عسير الوطني
.

بالمدينة عدد من القلاع والأبراج والحصون المبنية على الطراز العسكري التقليدي ويجري الآن التخطيط لعدد كبير من المشروعات السياحية التي ستنقل المدينة خطوات على طريق التحديث والتطوير.

انظر أيضًا: السعودية
؛ متنزه عسير الوطني
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى