مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

غاندي، راجيف

راجيف غاندي
غاندي، راجيف

(1944 – 1991م ). رئيس وزراء الهند منذ عام 1984 وحتى 1989م. خلف أمه أنديرا غاندي، التي اغتيلت في شهر أكتوبر من عام 1984م حينما كانت رئيسة للوزراء. انظر:غاندي، أنديرا
.

ولد راجيف غاندي في بومباي. تعلم في الهند في مدرسة دوون ثم في كمبردج في إنجلترا. تدرب بعدئذٍ على الطيران وعمل في الخطوط الجوية الهندية. أما في مجال السياسة، فقد انتزع الاهتمام أخوه الأصغر سانجي الذي برز في أواسط سبعينيات القرن العشرين، وجذب انتباه الناس بوصفه مستشارًا رئيسيًا لوالدته. وكان من الواضح أن أنديرا غاندي كانت تعد ابنها سانجي ليكون قائدًا للهند من بعدها. ولكن قتل ابنها سانجي في حادث تحطم طائرة عام 1980م، بعد أن عادت إلى السلطة ثانية في نفس العام. وبعد ذلك مباشرة، تخلى راجيف عن مهنة الطيران لينضم إلى البرلمان. وفي عام 1983م، أصبح السكرتير العام لحزب المؤتمر. أصبح من الواضح عزم أنديرا غاندي على أن يخلفها ابنها راجيف في رئاسة الوزراء. وفي 31 من شهر أكتوبر عام 1984م اغتيلت أنديرا غاندي. وعقب ذلك عين كبار أعضاء حزب المؤتمر راجيف غاندي رئيساً للوزراء. وعُقدت الانتخابات البرلمانية، بعد مرور ثلاثة أشهر، وحصل حزب المؤتمر على أغلبية ساحقة أكثر من أي وقت مضى. وفُسِّر هذا الأمر على أنه تصويت تعاطف ومواساة لراجيف غاندي شخصياً. وفي خلال السنوات القليلة الأولى من فترة حكمه، بدأ راجيف غاندي في تحقيق معظم توقعات مؤيديه. بدأ بداية جديدة في ولاية البنجاب التي كانت تعمها الاضطرابات، ثم توصل إلى اتفاق مع قادة السيخ السياسيين. وأعاد تنظيم الاقتصاد بشكل يقلل من التحكم المركزي القيادي الثقيل. وبحلول عام 1986م ازدادت الصعوبات التي واجهت راجيف غاندي. فشلت خطته في البنجاب، ثم بدأ معارضوه في كسب اليد العليا. وخسرت قضيته بسبب حالات من الفساد التي شملت أناساً مقربين منه ومن عائلته.

وقد عرفت إحدى هذه القضايا، بفضيحة بفورز
وارتبطت بمزاعم حول مدفوعات غير شرعية لصفقات أسلحة ضخمة. وقد أثار معارضوه هذه القضية بحدة، على الرغم من أنهم لم يقدموا دليلاً على أن لعائلة غاندي علاقة بهذا الأمر. وفي شهر نوفمبر عام 1989م انهزم حزب المؤتمر في الانتخابات، وحل محله وشوانات براتاب سنج رئيسًا للوزراء. قتل راجيف بقنبلة في إحدى حملاته الانتخابية.

انظر أيضًا: الهند، تاريخ؛ غاندي، أنديرا
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى