مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

غزلان، مصطفى

غزلان، مصطفى

( ؟ – 1357هـ، ؟ – 1938م). مصطفى غزلان خطاط مصري مبدع، اشتهر بالتطوير الجمالي الكبير الذي أحدثه على الخط الديواني. وُلدَ ببلدة الباجور في محافظة المنوفية بمصر، وتعلم في القاهرة، وفيها أخذ خطي النسخ والثلث عن الشيخ مصطفى الغرّ، وخط الرقعة عن الخطاط محمود ناجي، والخط الديواني عن مجوِّده محمود شكري وعن الخطاط التركي حسن حسني. وقد برع في هذه الخطوط جميعًا، ووجَّه عناية خاصة إلى تطوير الخط الديواني والارتقاء بجمالياته، فأضفى عليه جمالاً ورشاقة وانسجامًا حتى أطْلق على أسلوبه الديواني الغزلاني
.كما استنبط منه أسلوبًا آخر للتراكيب سُمِّي الديواني الريحاني
. ودرس الخط الديواني في مدرسة تحسين الخطوط الملكية في مصر حتى وفاته. وتتلمذ عليه عدد كبير من الخطاطين من أبرزهم محمد عبدالقادر الذي خلفه في تدريس الخط الديواني في مدرسة تحسين الخطوط.

أُلْحق غزلان خطاطًا بديوان المساحة، ثم اختير خطاطًا في القصر الملكي أيام السلطان حسين، ثم أصبح رئيسًا لإدارة التوقيع والأوسمة بالديوان الملكي، وخطاطًا خاصًا للملك فؤاد الأول، وأسندت إليه كتابة خطوط كسوة الكعبة المشرفة عام 1938م. ومن آثاره خطوط الثلث على جدران قاعتي العرش والمائدة الملكية في قصر عابدين، وقاعتي العرش والمائدة الملكية في قصر رأس التين في الإسكندرية، بالإضافة إلى كُرَّاسين في الخط الديواني طبعا بمصلحة المساحة في مصر، وعدد كبير من الخطوط واللوحات الخطية.

انظر أيضًا: الخط العربي
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى