مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

غوادالوب

غوادالوب

ملكية فرنسية في جزر الهند الغربية. غوادالوب

مجموعة من جزر الهند الغربية تشكل مقاطعة
(منطقة إدارية) فرنسية وراء البحار ضمن الممتلكات الفرنسية منذ عام 1946م. تقع غوادالوب على بعد حوالي 600كم شمالي فنزويلا بين جزيرتي مونتسيرات ودمينيكا، وتتكون من جزيرتين رئيسيتين، ومجموعة جزر صغيرة تُسمى إيل دي سانت وخمس جزر صغيرة. وتغطي مساحة 1,780كم². وتُسمى كبرى الجزيرتين غوادالوب أو باس ـ تير، بينما تُعرف الأخرى باسم جراند ـ تير. والجزر الصغيرة الخمس هي: ماري ـ جالانتهِ وديسيريد وسان بارثليمي والجزء الشمالي من سان مارتين وبتيت تير.

ويبلغ عدد سكان غوادالوب 345,000 نسمة ومعظمهم خليطٌ من البيض والسود. وتعيش أكبر جالية وجميعها من البيض ـ في مجموعة جزر إيل دي سانت. وهم ينحدرون من أصلاب المستوطنين النورمنديين والبريتانيين الأصليين. ومناخ غوادالوب حار رطب من يونيو وحتى ديسمبر، غير أن الرياح التجارية تخفف من الحرارة. انظر: الرياح التجارية
. ويصبح مناخ هذه الجزر باردًا جافًا من يناير وحتى مايو.

وتعتبر الزراعة مصدر الدخل الرئيسي لغوادالوب. وأهم المنتجات الزراعية الموز والكاكاو والبن وقصب السكر. ويزرع المزارعون أيضًا الخضراوات والتبغ لبيعه في الأسواق المحلية. وميناء غوادالوب الرئيسي هو بوينت ـ آ ـ بتير في جزيرة جراند ـ تيري، وهي كبرى مدنها.

ويتولى حكم البلاد مجلس عام يضم رئيسًا وأعضاء منتخبين، ويمثلها أربعة نواب في الجمعية الوطنية الفرنسية وعضوان في مجلس الشيوخ الفرنسي. ويمثل فرنسا بالجزيرة مفوض تعينه الحكومة الفرنسية. وكان هنود الكاريبي يحتلون غوادالوب لدى وصول أوائل المستوطنين الفرنسيين إليها عام 1635م. ومنذ ذلك الوقت ظلت غوادالوب ملكية فرنسية، عدا فترات احتلال البريطانيين لها مؤقتًا بين عامي 1759 و1813م.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى