مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

فارير، وليم

فارير، وليم

(1845 – 1906م). عالم دولي في تهجين القمح، أصبح معروفًا بأبي صناعة القمح الأسترالي بسبب عمله الطليعي في تهجين أنواع جديدة من القمح.

وُلد وليم فارير في قرية دوكر في مقاطعة وستمورلاند بإنجلترا، حيث كان يعمل والده مزارعًا مستأجرًا للأرض. وفاز بمنحة للدراسة في جامعة كمبردج، حيث حصل على درجة علمية في الرياضيات. وكان يريد أن يصبح طبيبًا، ولكنه تخلى عن هدفه عندما اكتشف أنه مصاب بمرض الدرن. وفي عام 1870م، سافر بحرًا إلى أستراليا على أمل أن المناخ هناك ربما يخفف من حالته.

اشتغل فارير مسَّاحًا للأرض، إلى أن ادخر من المال ما يكفي لشراء مزرعة. وفي عام 1886م، اشترى مزرعة ماشية اسمها لامبرج، بالقرب من كانبِرا، وهناك قام بتجاربه في تهجين أنواع مختلفة من القمح تناسب المناخ الأسترالي. وسمى أحسن نوعية للقمح أنتجها باسم الاتحاد علامة على تأسيس اتحاد رابطة الشعوب الأسترالية في عام 1901م. ولاقى القمح الذي هجنه فارير شعبية جارفة لدى المزارعين الأستراليين، وتلقفه الزراع في الهند وكذلك في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية. واستمرت نوعية قمح فارير هي الغالبة حتى عام 1920م عندما تم تطوير نوع أفضل ليحل محله. زاد قمح فارير ذو المحصول الوفير من دخول الزراع الأستراليين.

وفي عام 1898م، عُيِّن فارير خبيرًا في تجارب القمح في وزارة الزراعة في نيو ساوث ويلز (بأستراليا). كان راتبه 700 دولار أسترالي في العام. وفي تلك الأيام كان ذلك راتبًا كبيرًا، وكان فارير يعد من الأثرياء. غير أنه لم يكن يعبأ كثيرًا بالمال، إذ كان يعشق عمله. والذي كان ينغصه هو المعارضة السياسية والنقد الذي كان يوجه إليه من أناس أقل منه معرفة، يعملون في الخدمة العامة. وعندما حانت وفاته، التي ربما كان سببها عمله الزائد، كان فارير قد أصبح عالمًا دوليًا مشهورًا.

انظر أيضًا: القمح المهجن
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى