مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

فانكوفر

فانكوفر

أكثر موانئ كندا حركة وازدحامًا وكبرى مدنها على الإطلاق، وهي تعدُّ مركزًا صناعيًا مهمًا في كولومبيا البريطانية. ترتفع ناطحات السحاب الشاهقة بالقرب من الميناء. وقد شيدّت أسقف مركز المؤتمرات في شكل أشرعة، وسط الصورة. فانكوفر

أكبر مدن كولومبيا البريطانية في كندا وأكثر الموانئ ازدحامًا. تُعتبر أيضًا من كبرى المدن الكندية إذ يبلغ عدد سكانها 514,008 نسمة؛ أما عدد السكان في منطقة فانكوفر الحضرية فيبلغ 1,831,665 نسمة يمثلون حوالي نصف العدد الكلي لسكان كولومبيا البريطانية. تعتبر فانكوفر مركزًا رئيسيًا للتجارة والتعليم والصناعة والمواصلات.

تقع فانكوفر في جنوب غربي كولومبيا البريطانية على بعد نحو 40كم شمالي الحدود الفاصلة بين كندا والولايات المتحدة كميناء طبيعي يقع على مدخل بورارد، الأمر الذي يجعل للمدينة أهمية خاصة. ويمكن للسفن أن تستخدم الميناء طوال العام لأن مياهه لا تتجمد. وتعتبر فانكوفر مدخل كندا إلى المحيط الهادئ.

بدأ أول استيطان دائم في الموقع الذي هو حاليًا فانكوفر بالقرب من المنجرة (المنشرة) التي بنيت في عام 1865م. كان لوجود مصادر الأخشاب الغنية أثره في سرعة الاستقرار بالمدينة. وفي عام 1884م اختارت السكك الحديدية الباسيفيكية الكندية هذا الموقع ليكون الطرف الغربي الأخير لخطوط السكك الحديدية الكندية الأولى عبر القارة.

تغطي فانكوفر مساحة 115 كم² من الساحل الجنوبي لمدخل بورارد. وللمدينة وضع متميز حيث تقع بالقرب من الجبال الساحلية والمحيط. ساعدت الجبال المحيطة بها والرياح الدافئة الآتية من المحيط في أن يكون لها طقس لطيف معتدل بالرغم من أنها تقع في أقصى الشمال. ومتوسط درجات الحرارة في فانكوفر 2°م في يناير و17°م في يوليو.

وتسمى منطقة فانكوفر الحضرية فانكوفر الكبرى
، وتحتل 2,786 كم²، وهي ثالثة كبرى المناطق الحضرية في كندا بعد مونتريال وتورونتو بالنسبة لعدد السكان.

السكان.
70% من سكان فانكوفر من مواليد كندا. والسكان المنحدرون من أصل بريطاني يشكلون أكبر مجموعة. والمجموعات السكانية الكبرى الأخرى تشمل، حسب العدد الصينيين والألمان والإيطاليين والآسيويين. وأول مستوطنين صينيين جاءوا لمنطقة فانكوفر في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي للعمل في بناء خطوط السكك الحديدية الكندية الباسيفيكية.

ساعد طقسها المعتدل في أن تكون مركزًا معروفًا للمتقاعدين وأيضًا في جذب أعداد كبيرة من الشباب من أجزاء كندا الأخرى. ولكن معظمهم كانوا يفتقدون المهارات العملية ولا يجدون عملاً. لذلك كانوا يزيدون نسبة البطالة المرتفعة أصلاً. ويُشكِّل الفقر مشكلة كبرى أخرى في فانكوفر. ومعظم هؤلاء الفقراء يسكنون في مبان متهدمة شرقي وسط المدينة وفي أجزاء من الطرف الشرقي.
الاقتصاد.
ميناء فانكوفر من أكثر الموانئ الكندية حركة، حيث يتم شحن وتفريغ نحو 70 مليون طن متري من البضائع سنويًا. ويستخدم مركزًا رئيسيًا لتوزيع البضائع المشحونة بين كندا وآسيا، ومركزًا مهمًا أيضًا للتجارة الساحلية الشمالية. وتعمل أكثر من 50 سفينة في فانكوفر.

تعتبر فانكوفر أكبر مركز لتجارتي الجملة والتجزئة في غربي كندا. ويعمل حوالي 100,000 عامل في فانكوفر الكبرى في الشركات التجارية. وتوجد بها المكاتب الرئيسية لمعظم الشركات العاملة في كولومبيا البريطانية. وتعتبر السياحة من أكثر الأنشطة المتطورة والمستوعبة للعمالة.

تعد صناعة الأغذية وصناعة الأخشاب والمنتجات الخشبية من أكبر الصناعات. كما أن صناعة الأسماك وتعليب اللحوم من أهم النشاطات في صناعة الأغذية. وتمد الغابات الخضراء الممتدة بالقرب من فانكوفر الكبرى المناجر بالمواد الخام لصناعة الورق وخشب الأبلكاش.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى