مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

فان بيورن، مارتن

فان بيورن، مارتِن

( 1782 – 1862م ). رئيس الولايات المتحدة من 1837م إلى 1841م، وكان ديمقراطيًا. عمل رئيسًا خلال فترة الركود الاقتصادي القومي الأولى أو ما يُسمّى الكساد العظيم
عام 1837م في الولايات المتحدة.

ولد فان بيورن في كيندرهوك في نيويورك. صار محاميًا وقُبِل في مهنة المحاماة في عام 1803م. وفي عام 1816م انتخب عضوًا في مجلس الشيوخ بولاية نيويورك، وفي عام 1820م عين في منصب المدعي العام لنيويورك وانتخب لمجلس الشيوخ الأمريكي في عام 1821م، وأعيد انتخابه عام 1827م وصار مؤيدًا لأندرو جاكسون في انتخابات الرئاسة الأمريكية.

في عام 1828م انتُخب حاكمًا لنيويورك، وعمل حاكمًا لمدة شهرين ثم استقال ليتسلم منصب وزير الخارجية تحت رئاسة جاكسون. وفي هذا المنصب نجح في المطالبة بتعويض خسائر تحطم السفن الأمريكية من قبل السفن الحربية الفرنسية والدنماركية خلال الحروب النابليونية في بداية القرن التاسع عشر الميلادي.

في عام 1832م انتخب نائبًا للرئيس تحت رئاسة جاكسون. ونتيجة لتأييد جاكسون له فاز بسهولة بترشيح الحزب الديمقراطي له للرئاسة في عام 1836م. وهزم وليم هنري هاريسون مرشح حزب الويج (فيما بعد الحزب الجمهوري) الرئيسي في الانتخابات العامة.

بدأ الكساد العظيم عام 1837م في مايو. وجلب الإفلاس والبؤس للملايين. اتجه كثير من الناس للحكومة للمساعدة، لكن فان بيورن رفض كل طلبات المساعدة؛ ولذلك هُزم عندما أراد إعادة انتخابه في عام 1840م، وهزمه هاريسون.

واصل فان بيورن نشاطه السياسي لأكثر من عشرين عامًا. رشح مرة أخرى للرئاسة في عام 1848م عن حزب الأرض الحرة لمنع الرق، ولكنه هُزم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى