مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

فرانسيس الأسيسي، القديس

فرانسيس الأسيسي، القديس

(1181 – 1226م). منصّر إيطالي أسس نظام الفرنسيسكان الديني للكنيسة الرومانية الكاثوليكية. ألهمت حياته البسيطة كثيرًا من الناس في أواخر العصور الوسطى.

ولد فرانسيس، ابنًا لتاجر نسيج غني، في أسيسي في إيطاليا. وفي صباه شارك بنشاط في حياة مدينته التجارية والسياسية والاجتماعية، وقد أسِر فرانسيس حينما كان يشارك في حرب بين أسيسي ومدينة بيروجيا القريبة، وقضى معظم عامي 1202 – 1203م في سجن أعدائه. وقد قاده ما عاناه خلال الحرب إلى التفكير في معنى حياته والهدف منها.

وفي عام 1205م وبعد أن شاهد في الحلم صورة المسيح عيسى عليه السلام، غيّر فرانسيس طريقة حياته، وتبرأ من أبيه ورفض ميراثه، وبدأ في توجيه حياته لإعادة بناء الكنائس وخدمة الفقراء. وتبنى مبدأ الفقر المدقع مثلاً أعلى له، حاول أن يجعل حياته على نمط حياة المسيح عن طريق تعليم الإنجيل وعلاج المرضى، وسرعان ما جذب فرانسيس الأتباع.

وفي عام 1209م أسس فرانسيس نظام الفرنسيسكان. وبالرغم من أن كثيرًا من أتباعه أصبحوا قساوسة إلا أن فرانسيس ظلّ شخصًا عاديًا. انظر: الفرنسيسكان
.

وفي عام 1212م بينما كان مسافرًا لسوريا تحطّمت سفينته على ساحل يوغوسلافيا، وحاول الذهاب إلى المغرب ليكون منصِّرًا ولكنه مرض في أسبانيا، ولم يكمل رحلته. وفي عام 1219م صاحب الغزاة الصليبيين إلى مصر.

عاد فرانسيس إلى إيطاليا عام 1220م، واستمر في عمله التنصيري، وترك للآخرين إدارة الفرنسيسكان. وبعد عامين توفي فرانسيس بالقرب من أسيسي في معبد بورتينكولا.

عبر فرانسيس عن مثله الدينية في قصائده، كما عبر عنها من خلال كهنوته أيضًا، وفي قصيدة ترنيمة الشمس
أظهر حبه لجميع الكائنات الحية، كما أسهمت قصائده أيضًا في نشأة الأدب الإيطالي الحديث وتطوره، وبعد مرور مائة عام من وفاة فرانسيس جمع أحد الفرنسيسكان قصصًا حول القديس وأتباعه في الورود الصغيرة للقديس فرانسيس
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى