مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

فرجينيا

فرجينيا

ولاية أمريكية في جنوبي الولايات المتحدة، كانت موقعًا لبعض الأحداث المهمة في التاريخ الأمريكي. وقد أقيمت أول مستوطنة إنجليزية دائمة في أمريكا في جيمستاون سنة 1607م. كما وقعت المعارك الكبيرة للثورة الأمريكية والحرب الأهلية الأمريكية في فرجينيا. وسميت فرجينيا أم الرؤساء لأن ثمانية من رؤساء الولايات المتحدة وُلدوا فيها.

تجتذب فرجينيا السياح لوجود ميادين المواقع الحربية، والكنائس القديمة المشهورة، وبيوت المستعمرات، وغير ذلك من الأماكن التاريخية. كذلك يذهب الكثيرون إلى فرجينيا لمشاهدة المناظر الجميلة فيها. يبلغ عدد سكان الولاية 6,216,568 نسمة. وتبلغ مساحتها 105,149كم². وعاصمة ولاية فرجينيا هي مدينة ريتشموند.

السطح.
جنوب شرقي فرجينيا سهل وعر مغطى بالغابات حيث شقت المياه الجارية ممرات ضيقة في بعض الأماكن. وتوجد بالمنطقة مناجم فحم حجري كبيرة القيمة. وتمتد عدة سلاسل من الجبال من الشمال إلى الشرق. ومن الجنوب إلى الغرب على طول معظم الحدود الغربية للولاية. كما توجد في الجزء الغربي من تلك المنطقة سلسلة من وديان الأنهار.

وتشكل السلسلة الزرقاء، وهي السلسلة الشرقية الرئيسية من جبال الأبلاش، حدود السلسلة ومنطقة الوادي. والواقع أن السلسلة الزرقاء هي مَعْلم رائع من معالم ولاية فرجينيا. وهناك سهل ضخم متدرج يقع إلى الشرق من السلسلة الزرقاء.

يمتد السهل الساحلي في شرق فرجينيا شمالاً وجنوباً على طول المحيط الأطلسي. وكثيراً مايُسمى سهل المد، لأن مياه المد تتدفق على خلجانه وأنهاره.
الاقتصاد.
يعمل بصناعات الخدمات نحو ثلاثة أرباع عمال فرجينيا في قطاعات: الخدمات، والتعليم، والعناية الصحية الحكومية، والتجارة. وتوظف الحكومة الفيدرالية العديد من العاملين في شمال شرقي فرجينيا، وهي منطقة تقع خلف ا لعاصمة القومية الأمريكية واشنطن دي سي. وفي فرجينيا أيضًا عدة قواعد عسكرية ضخمة، وميناءان من أكثر الموانئ البحرية ازدحامًا في الولايات المتحدة، في مدينتي نورفوك ونيوبورت نيوز.

السلع الرئيسية التي تصنع في فرجينيا هي المنتجات الكيميائية والسجائر (التبغ). وتتضمن المنتجات الكيميائية المنتجات الصيدلية والألياف الصناعية. أما الأنشطة الزراعية الرئيسية فهي تربية الأبقار والدواجن. وهناك أيضًا صناعة تعدين لاستخراج الفحم الحجري في الجزء الجنوبي الشرقي من فرجينيا.
نبذة تاريخية.
عندما استوطن المستوطنون الإنجليز في جيمستاون عام 1607م، كانت القبائل الهندية من مجموعات ألجونكويان السيوان والأيروكويان تعيش في منطقة فرجينيا. وكانت أول هيئة نيابية تشريعية أمريكية قد شكلت في فرجينيا عام 1619م.

أدى قادة فرجينيا دوراً مهمًا في نضال أمريكا من أجل الاستقلال وكان توماس جيفرسون هو الذي كتب إعلان الاستقلال. وقاد جيمس ماديسون وآخرون من فرجينيا الجهد الذي أدىّ إلى وضع دستور الولايات المتحدة. كما أصبح جورج واشنطن أول رئيس للولايات المتحدة الأمريكية.

وفي سنة 1831م، قاد نات تيرنر، وهو عبد أسود ومنصر من مقاطعة ساوثامبتون ثورة عبيد شهيرة.

في 17 إبريل سنة 1861م، انفصلت فرجينيا عن الولايات المتحدة. وكان روبرت إدوارد لي، من فرجينيا، هو القائد الفذ للولايات الانفصالية خلال الحرب الأهلية الأمريكية (1861-1865م). وقد عارض العديد من الغربيين في فرجينيا الانفصال. وفي سنة 1863م، كونت 48 مقاطعة من شمال غرب فرجينيا ولاية فرجينيا الغربية. وفي الخمسينيات من القرن العشرين، قاومت بعض المدارس في فرجينيا الأوامر الفيدرالية الخاصة بالاندماج، بعد نمو الصناعة وتصاعد التلوث في السبعينيات، كما بدأت جهود كبيرة لتنظيف خليج تشيسابيك خلال الثمانينيات من القرن العشرين أيضًا.

انظر أيضًا: جيمستاون؛ لي، روبرت إدوارد؛ نورفوك
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى