مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

فريدريك، وليم

فريدريك، وليم

(1620 – 1688م). عادة ما يُدعى الحاكم المنتخب العظيم. حكم دولة براندنبرج الألمانية من عام 1640م إلى عام 1688م وبعد ذلك أصبحت براندنبرج قلب المملكة البروسية القوية.

وضع فريدريك وليم خلال حكمه أساسًا متينًا للقوة المستقبلية لبروسيا، وقد كان عمره عشرين عامًا فقط حينما خلف والده في الحكم. وقد حكم براندنبرج خلال الأعوام الثمانية الأخيرة منحرب الثلاثين عامًا
التي خربت براندنبرج. انظر:
حرب الثلاثين عاما
. وبعد أن انتهت الحرب عام 1648م بدأ فريدريك وليم في إرسال الناس إلى المدن التي كانت قد هُجرت، وكذلك حصل على السلطة لكي يرفع الضرائب ويجمعها، واستخدم الأموال لكي يبني جيشًا دائمًا. حارب فريدريك وليم الملك لويس الرابع عشر ملك فرنسا، والملك تشارلز الحادي عشر ملك السويد، وهزم القوات السويدية في معركة مهمة في فهربيلين بألمانيا عام 1675م.

كرّس فريدريك طوال حكمه كثيرًا من وقته في تحسين بلاده؛ فقد شجّع الصناعات وفتح القنوات ووضع أسس النظام البريدي وأعاد تنظيم جامعات فرانكفورت وكونجسبرج وأسس المكتبة الملكية في برلين. وبوفاته ترك فريدريك وليم لابنه فريدريك الثالث حاكم براندنبرج ـ والذي أصبح بعد ذلك الملك فريدريك الأول ملك بروسيا ـ دولة غنية وجيشًا كبيرًا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى