مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

فقدان السوائل

فقدان السوائل

حالة يفقد معها الجسم كمية كبيرة من الماء. وفي معظم حالات فقدان السوائل يكون فقدان الماء مصحوبًا بفقدان الأملاح في الجسم. وتشتمل أعراض فقدان السوائل الخفيف على جفاف في الأغشية المخاطية بالفم، والأنف والحنجرة، وقلة العرق والبول، وترهّل الجلد. أما في حالات فقدان السوائل الحادّ، فإن فقدان الأملاح والسَّوائل السريع يؤدي إلى تسارع نبضات القلب، وانخفاض ضغط الدَّم، والصَّدمة، بل يؤدي إلى الموت.

ومن المعروف علميًا أنّ أكثر أسباب فقدان السوائل يعود إلى الإسهال المُعْدِي. وكذلك فإنّ فقدان السوائل النَّاتجة عن الإسهال هي السَّبب الرَّئيسي لوفاة الأطفال في دول العالم الثالث. وتشمل المسببات الأخرى لفقدان السوائل التقيؤ، وفرط التعرق أو التبول والحروق الجلدية الشديدة. كذلك ربما يؤدي نقص الماء لفترة طويلة إلى فقدان السوائل. وبالإضافة إلى هذا فإن الأشخاص الغائبين عن الوعي لفترات طويلة يصابون بفقدان السوائل لأنهم لايستطيعون الاستجابة للعطش.

ويجب على المصابين بفقدان السوائل الخفيف أن يكثروا من تناول السوائل. أما حالات فقدان السوائل الحاد فلابد من معالجتها بالمستشفى، حيث يستعمل الأطباء محلولاً يحتوي على الجلوكوز لتعويض الماء والأملاح المفقودة. ويعطى هذا المحلول عن طريق الفم أو يُحقن بالوريد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى