مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

فندا

فِنْدا

موطن كانت قد خصصته حكومة جنوب إفريقيا لسكنى شعب الفندا حتى عام 1994م. تقع فندا في الجزء الشمالي الشرقي من منطقة ترانسفال وتكونت حسب التقسيم الإداري القديم من مقاطعتين، إحداهما غربى متنزه كروجر الوطني والأخرى شمال شرقي بطرسبيرج. بلغت مساحتها الكلية 7,176كم² وكانت عاصمتها توهوياند.

وشعب الفندا هم السكان الأصليون في هذه المنطقة. وتشكل لغات اللوفندا والإنجليزية والأفريكانية اللغات الرسمية في المنطقة. ولا يتجاوز عدد السكان الرسمي نصف المليون نسمة، ولكن كثيرًا منهم يعيشون بصفة دائمة في مدن عدة في جنوب إفريقيا أو يقومون برحلات يومية من موطنهم بغرض العمل في أجزاء أخرى من جنوب إفريقيا.

وتمتاز معظم أراضي فندا بالخصوبة العالية، وتمثل الزراعة أهم الأنشطة فيها، وتشمل المحاصيل الرئيسية البن والفواكة والذرة الشامية والأرز والتبغ وقصب السكر. تقوم المصانع المحلية بصناعة السجاد والأحذية والأواني الفخارية، وتنتج المناجم الفحم الحجري والجرافيت والمنجنيز.

ينسب سكان الفندا أصولهم إلى الحكام الذين استعمروا سكان المنطقة الأصليين منذ نحو 1,200 عام. اعترفت حكومة جنوب إفريقيا باستقلال فندا في عام 1979م. وبانتهاء التفرقة العنصرية في جنوب إفريقيا، ألغيت، ابتداءً من 27 أبريل 1994م، جميع المواطن (المعازل) التي خصصت لسكن السود وأصبحت جزءًا من النظام الإداري لجنوب إفريقيا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى