مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

فن نحت الصابون

فن نحت الصابون

فن إزالة أجزاء من قطع الصابون لعمل تصميم أو شكل منحوت. وتكون القطع الطرية البيضاء أو الملونة من الصابون هي الأنسب للنحت. أما القطع القاسية والقديمة من الصابون فتكون سريعة التقصُّف وتميل إلى التكسُّر.

ولعمل الشكل المطلوب، قُم بكَشْط الكتابة البارزة والتصميمات والأطراف الحادة لقطعة الصابون وذلك باستخدام السكين أو المبرد، ثم ارسم صورة تخطيطية على الورق للشكل الذي سيظهر على قطعة الصابون. في حالة التصميم البارز يكون الرسم على وجه واحد من قطعة الصابون، بينما في حالة التمثال يكون الرسم على وجهيْ قطعة الصابون. ضع ورقة الكربون
على قطعة الصابون ثم ضع الشكل المرسوم فوق ورقة الكربون. انسخ الرسم على قطعة الصابون. أزل بحذر أجزاء الصابون خارج حدود الشكل. استَخْدم مِبْرَد الأظافر وأصابعك لتسوية الحواف والسطح. عند كسر أي جزء أو عند الحاجة لضم بعض الأجزاء إلى بعضها، قم بترطيب السطح المُرَاد ضمه واضغط عليه بسطح نصل السكين إلى أن تلتصق الأجزاء. يُمْكن استخدام أعواد الأسنان (الخلال) لإضافة الأجزاء إلى بعضها، أو لإضافة شكل من الصابون إلى الآخر.

اترُك النحت يجف لعدة أيام. اصقلهُ بورق ناعم. ويمكن صقل الأجزاء المختلفة بدلكها بأطراف الأصابع أو باطن الكف. ولإضافة مظهر عاجي، ولحماية النحت، يُمْكن معالجة الصابون بمادة الأكريليك أو طلاء اللك. ولعمل نحوت ملونة استَخْدم الأكريليك المخفف أو الألوان المائية أو أصباغ المُلْصَقات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى