مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

فورد للسيارات، شركة

فورد للسيارات، شركة.

شركة فورد للسيارات إحدى عمالقة الصناعة العالمية. تصنع الشركة طرزًا متنوعة من سيارات فورد ولنكولن وميركيوري، كما تصنع شاحنات وتراكتورات فورد، وكذلك الآلات الزراعية والمحركات الصناعية وملحقاتها. وتصنع الشركة أيضًا منتجات متطورة للاستخدامات العسكرية والفضائية. وبالإضافة إلى عملها في صناعة العربات فإن للشركة فروعًا أخرى في مجال الفضاء وصناعة الاتصالات وكذلك في مجالات التمويل والتأمين وتطوير الأراضي وصناعة الفولاذ.

تمتلك فورد حوالي 75 محطة تجميع وتصنيع في الولايات المتحدة. وأضخم مراكز فورد الصناعية هو مجمع روج قرب ديترويت، الذي يغطي مساحة 450 هكتارًا، ويوظف 16000 شخص، وبه حوض لرسو قوارب الشحن.

ولشركة فورد فروع صناعية في كل من أستراليا والنمسا وكندا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا والمكسيك وأسبانيا وفنزويلا، كما ترعى الشركة خدمات مبيعات وتجميع في أوروبا وأمريكا اللاتينية. وبالإضافة إلى ذلك تملك الشركة حصصًا في شركات تصنيع في الأرجنتين والبرازيل وماليزيا ونيوزيلندا وتايوان وتركيا.

أسس هنري فورد الشركة عام 1903م، وكان لنجاح موديل إن دور في إخراج موديل تي الشهير عام 1908م. وقد أصبحت تلك السيارة البسيطة الرخيصة، والتي كان يطلق عليها تحببًا اسم تن ليزي
سيارة رائجة جدًا. وبحلول عام 1913م أصبح تجميع كامل الأجزاء، ما عدا الجسم، يستغرق 93 دقيقة على خط للتجميع في مصنع فورد الكائن في هايلاند بارك بولاية ميتشيجان في الولايات المتحدة الأمريكية. وفي عام 1927م حل موديل إيه محل موديل تي. وفي عام 1932م أنتجت فورد المحرك الثماني الأسطوانات في -8.

ظلت عائلة فورد تتحكم في الشركة حتى عام 1956م، إلا أنها باعت في يناير من نفس العام 10,200,000سهم من رأسمال الشركة للجمهور، وكانت تلك أكبر صفقة بيع أسهم للجمهور تتم دفعة واحدة في الولايات المتحدة حتى ذلك التاريخ. وبهذا البيع أصبحت شركة فورد للسيارات ملكًا للجمهور، حيث يشترك فيها حوالي 270,000 مساهم. انظر: فورد، هنري؛ فورد، هنري الثاني
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى