مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

فيرجين أيلاندز الأمريكية

فرجين آيلاندز
فيرجين آيلاندز الأمريكية

اسم لمجموعة من الجزر الصغيرة التي تقع على بعد نحو 65كم شرقي بورتو ريكو. يقدر عدد سكانها بنحو 111,000 نسمة. وتشكل هذه الجزر الطرف الغربي القصي من سلسلة من جزر الهند الغربية تُسمى الأنتيل الأصغر. وتغطي فيرجين آيلاندز الأمريكية مساحة 342كم². وهي تتكون من ثلاث جزر رئيسية، هي: سانت كروا وسانت جون وسانت توماس، بالإضافة إلى عدد من الجزر الصغيرة.

السطح والمناخ.
جميع الجزر ماعدا، سانت كروا، وعرة وجبلية وتوجد في الجزر الرئيسية الثلاث ارتفاعات تبلغ مابين 300 إلى 470م أو أكثر فوق سطح البحر. والجزر المأهولة بالسكان هي ثلاث جزر فقط.
سانت كروا.
هي أكبر الجزر، ويبلغ عدد سكانها 50,139 نسمة. وتغطي مساحة 212كم² تشكل ثلثي مساحة مجموعة الجزر. والأنشطة الاقتصادية الرئيسية في الجزيرة هي: معالجة البوكسيت، تكرير النفط، إنتاج النبيذ، السياحة.
سانت جون.
تغطي مساحة 49كم². ويبلغ عدد سكانها 3,504 نسمة. وترتفع وتمتد الحديقة الوطنية للجزر في مساحة تبلغ أكثر من حوالي ثلاثة أرباع مساحة الجزيرة.
سانت توماس.
تغطي مساحة 70كم². ويرتفع جبل كروان 474م فوق مستوى سطح البحر في وسط سلسلة التلال وهي أعلى نقطة في مجموعة الجزر. المدينة الوحيدة في الجزيرة هي مدينة تشارلوت أمالي عاصمة فيرجين آيلاندز الأمريكية التي يبلغ عدد سكانها 12,331 نسمة. ويبلغ عدد سكان جزيرة سانت توماس 48,166 نسمة.

تتمتع الجزر بمناخ استوائي بهيج. والموسم الزراعي فيها لاينتهي. وتهب الرياح التجارية على الجزر في معظم أيام السنة، وليس هناك طقس حار أو بارد جدًا. وتتراوح درجة الحرارة مابين 21 و 32°م بمتوسط قدره 26°م. وتهطل في الجزر أمطار بمعدل 100 إلى 150سم.
السكان.
بلغ عددهم وفقاً لتعداد عام 1990م 101,809 نسمة من بين كل مائة من سكان الجزيرة، هناك سبعون من السود وثمانية عشر من البيض. أما باقي السكان، فهم من أعراق مختلطة أو ينتمون لأعراق أخرى. ويتحدث سكان الجزيرة ويقرأون باللغة الإنجليزية.
الاقتصاد.
تعتبر السياحة الصناعة الرئيسية في هذه الجزر التي يزورها أكثر من مليون سائح سنويًا. وتشكل الوظائف المرتبطة بالسياحة أكثر من نصف الوظائف في الجزر الثلاث.

يوجد في الجزر مصنعان لصناعة النبيذ. لكن هناك العديد من الصناعات التي بدأت العمل هناك. وتتضمن هذه الصناعات مصنعاً لتنقية خام الألومنيوم، ومصنعًا لتكرير الزيوت، ومصنعًا للملابس، ومصانع لصناعة العطور ومصنعًا لصناعة مقاييس الحرارة (الترمومترات)، ومصنعًا للساعات.

معظم الطعام الذي يتناوله سكان الجزر يتم استيراده من الخارج، لكن هناك بعض الدخل من اللحوم وقطعان الحليب. كما يُعد البيض من المنتجات الرئيسية للمزارع في الجزر.
نبذة تاريخية.
رأى كولمبوس فيرجين آيلاندز لأول مرة في سنة 1493م. وكان يعيش فيها هنود كاريبيون محاربون من أكلة لحوم البشر، حاربوا بعضًا من بحارة كولمبوس. وقد مات جميع الهنود أو غادروا الجزر في الوقت الذي بدأ فيه البريطانيون والدنماركيون استيطان سانت كروا.

وقعت الجزيرة لسنوات قليلة تحت السيطرة الأسبانية، ثم الفرنسية. وفي عام 1733م، باع الفرنسيون جزيرة كروا للدنماركيين. وبعد حكم دنماركي طويل، تحولت السيطرة على الجزر إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك في سنة 1916م. في سنة 1927م، أصبح سكان الجزر من مواطني الولايات ا لمتحدة. وفي سنة 1968م، أُعطى سكان الجزر الحق في انتخاب حاكمهم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى