مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

فيرمونت

فيرمونت

مشهورة بمناظرها الريفية الجميلة. فيرمونت

ولاية في إقليم نيوإنجلاند بالولايات المتحدة عدد سكانها 564,964 نسمة. والواقع أنها من أصغر الولايات وأقلها سكانًا بعد ولايتي ألاسكا وويومينج. يسكن ثلث سكان ولاية فيرمونت في المناطق الريفية؛ وهذه أعلى نسبة مقارنة بالولايات الأخرى. وأكبر مدنها بيرلنجتن وتليها في المساحة مدينة روتلاند، وعاصمتها مونتبليير.

السطح.
تبلغ مساحة فيرمونت 24,900كم². وتمتد سلسلة جبال جرين ماونتين المغطاة بالأشجار بطول وسط الولاية. لُقِّبت فيرمونت بولاية الجبل الأخضر
(جرين ماونتين). تجتذب الجبال آلاف المتزلجين على الجليد والسائحين. ويبلغ ارتفاع قمة مانسفيلد أعلى قمة في فيرمونت 1,339م فوق سطح البحر. وإلى جانب الجبل الأخضر، توجد في الولاية العديد من المناطق الجبلية المرتفعة.

تشكل المياه أكثر من نصف حدود الولاية؛ يحدها شرقًا نهر كونكتيكت، على حين أن بحيرة شامبلين تمتد على طول النصف الشمالي من حدها الغربي.

فصل الصيف قصير في فيرمونت، والأيام الحارة فيه قليلة، ومتوسط درجة الحرارة في شهر يوليو 20°م. فصل الشتاء في فيرمونت طويل وبارد فمتوسط درجة الحرارة في شهر يناير 8°م.
الاقتصاد.
تمثل الصناعة النشاط الاقتصادي الوحيد والمهم في الولاية، ويمثل إنتاج الأجهزة الإلكترونية التي تشمل الحاسوب ومكوناته أهم الأنشطة الصناعية على الإطلاق.

توظف القطاعات الخدمية، التي تشمل التعليم والمالية والعناية الصحية والتجارة حوالي ثلثي عمال فيرمونت.

الحليب أهم منتجات فيرمونت الزراعية، والجرانيت المنتج الصخري الرئيسي.
نبذة تاريخية.
كانت فيرمونت في الأساس منطقة صيد للهنود قبل وصول المستوطنين البيض في القرن الثامن عشر الميلادي. وكانت تحت السيطرة الإنجليزية حتى قيام الثورة الأمريكية في الفترة من 1775ـ 1783م. وقد تمكن جنود فيرمونت الذين يطلق عليهم لقب شباب الجبل الأخضر
من الاستيلاء على حصن تيكوندروجا، الذي يقع على بحيرة شامبلين في ولاية نيويورك من البريطانيين. ثم أصبحت فيرمونت ولاية أمريكية في عام 1791م.

ثار جدل محتدم في أوائل القرن العشرين الميلادي بين فريقين من السكان؛ فريق يفضل التنمية الاقتصادية وفريق آخر يرى أن ذلك يهدد الجمال الريفي للولاية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى