مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

فيزايان، جزر

فيزايان، جزر.

جزر فيزايان مجموعة من الجزر في وسط الفلبين تقع بين لوزون ومينداناو.

هناك عدة جزر في المجموعة، ولكن ستة فقط منها ذات حجم وأهمية. وهذه الجزر هي سامار، ونيجروس، وباني، ولييت، وسيبو، وبوهول. وتنقسم جزر فيزايان إلى ثلاث مناطق جغرافية هي فيزايان الشرقية، وفيزايان الغربية، وفيزايان الوسطى.

تضم فيزايان الشرقية جزيرة سامار الجبلية، ثالث أكبر جزيرة في البلد. ويربط جسر ماركوس سامار ولييت الموجودة على الجانب الآخر من مضيق سان جوانيكو. ولييت جزيرة وعرة وجبلية. ويعتمد سكان الجزر على الزراعة، وصيد الأسماك بشكل رئيسي. إلا أن الأعاصير التي تحدث كثيراً تجعل من الصعب تطوير منطقة فيزايان.

وتضم فيزايان الغربية جزيرتين لهما بعض الأهمية. الأولى هي جزيرة باني التي بها سهل أوسط جيد التطوير، وبه عدد كبير من السكان. وإلى الجنوب الشرقي من الجزيرة، يوجد المركز التجاري لفيزايان الغربية (الوالو). وتعد جزيرة نيجروس هي المنتج والمصدر الرئيسي للسكَّر في الفلبين. وتضم المنتجات المهمة الأخرى جوز الهند والمعادن والأخشاب.

تضم فيزايان الوسطى جزيرة بوهول، وبها تلال تجتذب السياح تُسمى تلال الشوكولاته
، وهي تتحول إلى اللون البني في الصيف. كما تضم سيبو، وهي جزيرة طويلة بها سلسلة جبال تمتد على طول المحافظة. وقد تأسست مدينة سيبو عاصمة المنطقة عام 1565م بوساطة الأسبان، وكانت هي العاصمة القومية الأولى للفلبين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى