مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

فيينا

فيينا

عاصمة النمسا، والمركز الثقافي الرائد في أوروبا. مدينة مشهورة بمعارض الفنون والكنائس والمسارح. يُعدُّ مسرح بيرج أعلاه، أحد معالم فيينا الكبيرة. فيينا

عاصمة النمسا، وأكبر مدينة فيها، عدد سكانها 1,539,858 نسمة. تقع في الجزء الشمالي الشرقي من النمسا، على الضفة الجنوبية من نهر الدانوب.

وفيينا هي مركز القيادة الثقافي والاقتصادي والسياسي للنمسا. أصبحت فيينا عاصمة النمسا، وبعدها عاصمة الإمبراطورية النمساوية ـ المجرية تحت حكم الهابسبيرج. وهي عائلة ملكية حكمت في وسط أوروبا من عام 1273م إلى 1918م خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الميلاديين.

اشتهرت فيينا بكونها مركزًا عالميًا للتعليم والأدب والموسيقى والعلوم. أصبح سكان فيينا معروفين بمرحهم وظرفهم وتمتعهم بالحياة. لقد انهارت الإمبراطورية النمساوية ـ المجرية بعد أن انتهت الحرب العالمية الأولى في عام 1918م، ومن ثم فقدت فيينا الكثير من أهميتها. وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية في سنة 1945م، أصبحت فيينا مركزاً عالمياً للمؤتمرات ومركز وكالات عالمية متعددة.

المدينة.
تمتد المدينة على مساحة قدرها 415كم² في الطرف الشرقي لسهل ضيق بين جبال كارباثيان (الكربات) وجبال الألب. ثمة ممر جبلي مهم عبر جبال كارباثيان (الكربات) يقع شرقي فيينا. وكان لموقع المدينة على تقاطع طرق المواصلات دور مهم في نموها وتطورها الاقتصادي، وتخترقها طرق التجارة والاتصالات إلى جميع الإتجاهات.

الجزء الداخلي القديم لمدينة فيينا

يمتاز بمقاهي الأرصفة الكثيرة والمباني الجميلة. يستمتع الناس بالتجمع بالمقاهي لتناول الأطعمة والمشروبات ومراقبة الحياة من حولهم.
وسط المدينة القديم هو مركز فيينا وتشتمل هذه المنطقة على كثير من مباني المدينة التاريخية والمعالم الحضارية كما تشتمل على أماكن التسوق من الطراز الرفيع. وتقف في قلب المدينة القديمة كاتدرائية القديس ستيفن. يقع قصر هوفبيرج الذي يتكون من مبانٍ حديثة وهياكل تنتمي إلى العصور الوسيطة بعد عدة وحدات سكنية باتجاه الغرب (من وسط المدينة). يشتمل القصر على الغرف الملكية، التي يقيم فيها رئيس النمسا، والمكتبة الإمبراطورية ومتاحف متعددة ومدرسة ركوب الخيل الأسبانية. ويقع بالقرب من هذا القصر أجمل متنزهين في فيينا هما بيرجارتن وفولكزجارتن المشهوران بأشجار الورد.

يحيط بوسط المدينة طوق من الشوارع يسمى الشارع الدائري
(رنج شتراسن). تقع بعض أجمل مباني فيينا العامة على هذه الشوارع. تشتمل هذه المباني على مُتحف تاريخ الفن، وقاعة المدينة، ودار الأوبرا، ومبنى البرلمان، وسوق الأوراق المالية. يعود تاريخ هذه المباني إلى النصف الثاني من القرن التاسع عشر الميلادي. تقع أحياء الضواحي القديمة للمدينة خارج الشارع الدائري، وقد أصبحت جزءاً من فيينا خلال القرن التاسع عشر الميلادي. وتقع مبان مهمة متعددة في الضواحي، تشتمل على كارلسكيرشي، (كنيسة القديس تشارلز) وقصر بيلفدير.

أنماط هذه المباني من أجمل النماذج الماثلة للفن الباروكي، الطراز البالغ الزخرفة الذي تطور خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر الميلاديين. وقد قام الفنان النمساوي المشهور يوهان بيرن هاردفيشر فون إيرلاخ بتصميم مبان في فيينا تشمل كارلسكيرشي، وقصر سنشونبرن. يقوم هذا القصر على الطرف الجنوبي الغربي من المدينة. حديقة حيوان سنشونبرن التي تقوم على الأرض التابعة للقصر، بُنيت عام 1752م وهي أقدم حديقة حيوان في العالم. يمتد متنزه طويل يسمى براتر شمال فيينا بمحاذاة نهر الدانوب، أما غابات فيينا فإنها تقع على الطرف الغربي من المدينة.
السكان.
معظم سكان فيينا نمساويون يتكلمون اللغة الألمانية. كما يعيش فيها عدد من التشيكيين والمجريين، ولكن معظمهم يتكلمون اللغة الألمانية إضافة إلى لغاتهم القومية. يلبس سكان فيينا أزياء شعبية في مناسبات خاصة.

يعكس الطعام في فيينا اختلاط القوميات في المدينة. وكثير من الناس يحبون شرب القهوة وأكل الفطائر الشهية في دكاكين الفطائر التي تُدعى كوند تورين
.كثير من سكان فيينا يستأجرون شققاً في مبان تتكون من أربعة أو خمسة طوابق. وبعض الأسر في الضواحي تمتلك بيوتاً، وقد بنت المدينة شققاً لتحل محل المساكن التي دُمرت في الحرب العالمية الثانية، ولكن مشكلة النقص في المساكن لم تزل قائمة.
التعليم والحياة الثقافية.
فيينا موطن مؤسسات الفنون الجميلة المشهورة في التعليم العالي. تشتمل هذه المؤسسات على أكاديمية الفنون الجميلة، وأكاديمية الموسيقى، والجامعة الفنية، وجامعة فيينا (أُسست في عام 1365م).

اشتهرت فيينا منذ وقت طويل بمتاحفها المتميزة وصالات فنها، بما في ذلك ألبيرتينا، ومتحف تاريخ الفن، وتشتمل على مكتبات متعددة بما في ذلك المكتبة الوطنية التي أُسست في عام 1526م. تُعْقد الأمسيات الموسيقية في دور الأوبرا في ميوزييك فيرين، ودار الأوبرا الحكومية فولك سوبر. ويؤدي كورس أولاد فيينا المشهور الغناء كل يوم أحد في الهوف بيرج كابيلي، إحدى كنائس المدينة.

تشمل المسارح الرئيسية مسرح بيرج الذي تدعمه الحكومة النمساوية مالياً، ومسرح جوزيف اشتات. عاش في فيينا عدد من مشاهير المؤلفين والعلماء والكُتاب. مثل لودفيغ فان بيتهوفن، ويوهانز براهمز، وجوزيف هايدن، و فولفغانغ أماديوس موزارت، وفرانز بيتر شوبرت، ويوهان شتراوس. وقد اتخذوا من فيينا مسكنًا لهم.
الاقتصاد.
فيينا المدينة الصناعية الرئيسية في النمسا. تنتج مصانعها المواد الكيميائية، والملابس والمنتجات الجلدية، والأدوية، وأجهزة المذياع والتلفاز.

تمتلك المدينة نظاماً ممتازًا من المواصلات العامة يشتمل على حافلات الترام والقطارات المُعلقة ومترو الأنفاق، والحافلات. ويُفضل معظم الناس استخدام وسائل المواصلات العامة على سياراتهم الخاصة في داخل المدينة.
نبذة تاريخية.
عاشت قبائل ماقبل التاريخ في موقع مدينة فيينا الحالي. في سنة 15ق.م أسس الرومان مركزاً متقدماً سمّوه فندوبونا
، وبعد سقوط الإمبراطورية الرومانية في القرن الخامس الميلادي احتلت المنطقة قبائل جرمانية. وفي أواخر القرن التاسع الميلادي سيطر المجريون على المدينة، وأطلقوا عليها اسم فيينا، وعاشوا هنالك حتى قهرهم الألمان في أواسط القرن العاشر الميلادي.

في عام 1273م أصبح أحد أفراد عائلة هابسبيرج الإمبراطور الروماني المُقدس. اتخذت عائلة هابسبيرج فيينا عاصمة لها، ومن ثم نمت المدينة بسرعة وازدادت ثراء وأهمية. ثم هاجم الأتراك فيينا في عام 1529م ومرة ثانية في عام 1683م ، لكنهم فشلوا في احتلال المدينة. بُنيت بعض القصور الباروكية الجميلة والكنائس في فيينا خلال القرن الثامن عشر. أصبحت فيينا بعد الحرب العالمية الأولى عاصمة جمهورية النمسا. واحتلت الكتائب الألمانية فيينا من عام 1938م إلى نهاية الحرب العالمية الثانية. وفي عام 1945م تهدمت المدينة كثيراً بسبب ضرب الحلفاء لها بالقنابل خلال الحرب. ومن عام 1945م إلى 1955م عاش الناس تحت سيطرة الحلفاء المنتصرين. أعاد سكان فيينا تقريباً بناء مادمر أو أتلف من المعالم الرئيسية، واستعادت المدينة كثيراً من روحها السابقة وغناها.

وفي السبعينيات من القرن العشرين بنيت فنادق جديدة، وبدأ مد نظام سكك حديدية تحت الأرض، وأقيم مبنى للأمم المتحدة يتكون من مبان متعددة وقد افتتح المركز في عام 1979، ويعتبر المبنى موقعاً لمؤتمرات الأمم المتحدة، ويُزوِّد الأمم المتحدة بمكاتب تفي بأغراض بعض وكالاتها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى