مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

قاضي العسكر

قاضي العسكر

(1216 – 1293هـ، 1801 – 1876م). مصطفى بن دستان آغا زاده خطاط تركي كبير، اشتهر بتطويره لأسلوب من أساليب الخط، وكتابته لحروف النسخ لاستخدامها في قوالب حروف الطباعة في النصف الثاني من القرن التاسع عشر الميلادي.

وُلِدَ في طوسيا، ورحل إلى إسطنبول حيث تعلم الموسيقى. وسمع السلطان الخطاط محمود الثاني تلاوته وإنشاده فألحقه ببلاطه، وهناك تابع تحصيله العلمي والفني فبرع في عزف الناي وتعلَّم خطي النسخ والثلث على جومز مصطفى واصف، والتعليق على يساري زاده مصطفى عزت. وبعد ست سنوات طلب من السلطان الإذن بالسفر للحج ليهرب من حياة القصر، فحجّ ثم قصد القاهرة فسكنها مدة عاد بعدها إلى إسطنبول مُفضلاً حياة الزهد والعبادة. إلا أن السلطان رآه مصادفة في جامع بايزيد فغضب لهروبه وأمر بمعاقبته ثم عفا عنه.

تقلد عددًا من المناصب أيام السلطان الخطاط عبدالمجيد، فعمل خطيبًا لجامع أبي أيوب الأنصاري، ومدرسًا للخط للأمراء، وعضوًا في المجلس الأعلى للأحكام العدلية. وتولى قضاء عسكر الرومللي، وأصبح رئيسًا للعلماء ثم نقيبًا للأشراف. وتوصل إلى أسلوب متميز في الخط اتُّبع من بعده وتتلمذ على يديه عدد من الخطاطين مثل شفيق بك ومحسن زاده وعبدالله الزهدي وحسن رضا.

كتب أحد عشر مصحفًا وأكثر من مائتي حلية وعددًا كبيرًا من القطع واللوحات، وزيَّنت خطوطه ضريح محمد علي الكبير في القاهرة ومسجد نعللي ومحفل السلطان في أياصوفيا. وكتب عام 1859م اللوحات الدائرية الموجودة في جامع أياصوفيا وقُطر كل منها 7,5م.

انظر أيضًا: الخط العربي
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى