مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

كابول

كابول

عاصمة أفغانستان وكبرى مدنها. يبلغ عدد سكانها 1,036,407 نسمة. وتمتد على طول ضفتي نهر كابول في شرق أفغانستان وتقع على ارتفاع 1,795م فوق مستوى سطح البحر على جبال هندوكوش.

تتألف كابول من جزء قديم وعدد من الأجزاء الجديدة. وتنتشر في الجزء القديم أسواق شعبيّة، ومنازل ذات أسقف مسطحة. وتوجد في الأجزاء الجديدة شوارع واسعة داخل مناطق الأعمال والمناطق السكنية. وهي تضم معظم المباني الحكومية وجامعة كابول. وتمثل كابول مركزًا تجاريًا مهمًا، وتصدّر كثيرًا من البضائع المنتجة في أفغانستان مثل: السجاد، وجلود أنواع الضأن المعروفة باسم خراف القركول، والفواكه الطازجة والمجففة، والجوز. وتصنّع في كابول الأدوية، والأدوات الزراعية، وقطع الأثاث، وأدوات الخراطة، والمنتجات البلاستيكية، والمنازل الجاهزة، والمنسوجات.

تَبَيَّنَ من القطع النقدية القديمة التي وُجدت في كابول أن المدينة نشأت خلال الفترة من القرن السادس إلى القرن الرابع قبل الميلاد. وقد سيطرت قبائل مختلفة على منطقة كابول منذ ذلك الحين، حتى القرن الثامن عشر الميلادي. وأصبحت كابول عاصمة لأفغانستان في عام 1776م. تعرضت كابول للقصف خلال الحرب الأهلية التي اجتاحت البلاد في تسعينيات القرن العشرين، وقد قتل الآلاف من أبنائها وشرد مثلهم ودمر كثير من مبانيها.

تعرضت كابول للدمار خلال الحرب التي شنتها الولايات المتحدة ضد حكومة طالبان الأفغانية بعد أن رفضت الأخيرة تسليم أسامة بن لادن لحكومة الولايات المتحدة الأمريكية تمهيدًا لمحاكمته. وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد اتهمت ابن لادن بتدبير حادث تفجير برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك ومباني وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) في 11 سبتمبر 2001م. وفي السابع من أكتوبر من العام نفسه بدأت الولايات المتحدة حربًا ضد أفغانستان بزعم محاربة الإرهاب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى